معرض «كومكس 2017» ينطلق غداَ

مؤشر الثلاثاء ٢٨/مارس/٢٠١٧ ٠١:٣٠ ص
معرض «كومكس 2017» ينطلق غداَ

خاص - ش

تنطلق غدا بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض النسخة السابعة والعشرين لمعرض الاتصالات وتقنية المعلومات (كومكس 2017) برعاية أمين عام مجلس الوزراء معالي الشيخ الفضل بن محمد الحارثي. ويشهد هذا المعرض الذي تنظمه الشركة العُمانية للمعارض والتجارة الدولية وبدعم من هيئة تقنية المعلومات، مشاركة 100 شركة متخصصة في تقنية المعلومات من مختلف دول العالم، كما سيشهد المعرض مشاركة 14 مؤسسة حكومية للتعريف بخدماتها الإلكترونية وتدشين عدد من الخدمات الجديدة، ويُعد معرض كومكس الحدث الأبرز في السلطنة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، ويهدف المعرض الذي يستمر 5 أيام إلى التعريف بالمبادرات والمشاريع المنفذة في مجال الحكومة الإلكترونية في السلطنة. ويضم المعرض إلى جانب جناح عُمان الرقمية قسماً خاصاً بالأعمال تشارك فيه كبرى الشركات الرائدة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات من داخل السلطنة وخارجها، وذلك إلى جانب قسم التسوق وفيه تُعرض أحدث الأدوات والمنتجات التقنية التي تهم المستهلكين.

شكل جديد
وبهذه المناسبة صرّح نائب الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات للعمليات عمر بن سالم الشنفري، قائلاً: "حرصنا على تجديد شكل المشاركة في المعرض، إذ سيشمل جناح عمان الرقمية هذا العام 6 أركان رئيسية هي: منصة الابتكار، وركن تقنيات المستقبل وتشمل إنترنت الأشياء والمدن الذكية، وركن الأعمال، وركن التحول الإلكتروني، وركن التعليم الإلكتروني، وركن الحماية والأمن الإلكتروني، إضافة إلى ركن المؤسسات الحكومية". مضيفاً: "تشارك في المعرض هذا العام 14 مؤسسة حكومية للتعريف بخدماتها الإلكترونية وتدشين عدد من الخدمات الجديدة، كما تشارك في المعرض أكثر من 100 شركة متخصصة في تقنية المعلومات من 9 دول هي: أمريكا، ماليزيا، فرنسا، إيطاليا، إيران، الأردن، الإمارات، الكويت، اليمن، وذلك إلى جانب مشاركة عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ودولة قطر الشقيقة".

قمة المدن الذكية
وحول قمة المدن الذكية يقول الشنفري: "في هذا العام ستُقام قمة (المدن الذكية- عُمان) والتي تُعقد للمرّة الأولى في السلطنة من خلال شراكة استراتيجية مع مجلس المدن الذكية، وهيئة تقنية المعلومات، والشركة العُمانية للنطاق العريض، وشركة عُمران، والمزمع إقامتها على هامش معرض كومكس يومي 28 و29 مارس الجاري بالقاعة رقم 3 بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، وستتناول القمة عدداً من المحاور المهمة أبرزها: استعراض التوجهات العالمية في مجال تنفيذ المدن الذكية وسبل تطبيقها في السلطنة من خلال تهيئة البنى الأساسية والشبكات الوطنية الموحدة. كما ستتم مناقشة التحديات الحقيقية التي تواجه تطبيق المدن الذكية والحلول الممكنة للتغلب عليها، وكذلك التعريف بالفوائد المرجوة من تطبيق مشروع المدن الذكية بخاصة في المجال الاقتصادي والتنمية الشاملة وغيرها من المجالات".