بوابة «استثمر بسهولة» تساعد في تقليل التجارة المستترة

مؤشر الاثنين ٢٧/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٣٥ ص
بوابة «استثمر بسهولة» تساعد في تقليل التجارة المستترة

مسقط -
نظام «استثمر بسهولة» يتمكن من كشف العديد من التعاملات غير القانونية كإدخال معلومات غير صحيحة عن المستثمرين أو إدخال بيانات بنكية مزورة أو الكشف عن الأشخاص الذين يملكون سجلات تجارية لممارسة التجارة المستترة والتي تعدُّ من الممارسات الخاطئة ولها أضرار سلبية على الاقتصاد المحلي.

ويقوم نظام «استثمر بسهولة» من خلال ربطه لكافة الجهات الحكومية المعنية بالتسجيل التجاري بمراقبة حركة التسجيل التجاري وإعطاء تنبيهات للمسؤولين في حالة وجود أي حركة غير طبيعية في عملية التسجيل التجاري أو جلب القوى العاملة الوافدة، فقد استطاع نظام «استثمر بسهولة» كشف تسجيل نشاط الشحن والتفريغ من قبل 310 شركات خلال أسبوع واحد فقط وهو ما استدعى التحقيق في الموضوع واتضح أن هذه الشركات أغلبها تجارة مستترة وتعمل على بيع مأذونيات القوى العاملة الوافدة.
كذلك توفر بوابة «استثمر بسهولة» خدمة التقارير المالية إذ يمكن للمؤسسات والشركات إدراج حساباتها المالية السنوية في البوابة وتتيح هذه الخدمة للوزارة التعرف على المؤسسات والشركات التجارية النشطة وغير النشطة.
وتدعو وزارة التجارة والصناعة المستثمرين إلى الالتزام بالقوانين والتعاون مع الجهات الحكومية للحد من التجارة المستترة، ويمكن لـ«استثمر بسهولة» إيقاف أية شركة ولن يستطيع صاحب الشركة إجراء أية معاملة في الجهات الحكومية المرتبطة بالنظام مثل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ووزارة القوى العاملة ووزارة البيئة والشؤون المناخية وشرطة عمان السلطانية وصندوق الرفد والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة)، فقد ساعدت عملية الربط على تسهيل المعاملات للمستثمرين وكذلك متابعة هذه الشركات وضبط المخالفين منها.
ويعدُّ نظام «استثمر بسهولة» من أفضل الأنظمة عالمياً في ما يخص التسجيل التجاري فهو نظام ذكي ومبتكر في عملية التسجيل والمتابعة والقدرة على توصيل كافة البيانات والإحصائيات عن حركة التسجيل التجاري في السلطنة للمسؤولين ومتخذي القرار وذلك من خلال نافذه واحدة. وتشير الإحصائيات إلى أن عدد السجلات التجارية ارتفع بنسبة كبيرة بعد إطلاق النظام في العام 2015 وذلك بسبب التسهيلات التي يقدمها النظام للمستثمرين.