اختتام حلقة عمل عن دمج التقنية في تعليم الرياضيات

بلادنا الاثنين ٢٧/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
اختتام حلقة عمل عن دمج

التقنية في تعليم الرياضيات

مسقط -
اختتمت في جامعة السلطان قابوس حلقة عمل نظمتها اللجنة العمانية للرياضيات بعنوان دمج التقنية في تعليم الرياضيات بموضوع تطبيق موودل.

رعى الحفل مستشار رئيس الجامعة لشؤون البيئة وخدمة المجتمع الشيخ د. خالد بن محمد الهنائي. وألقت د. موزة بنت سعيد البلوشية عضو اللجنة الممثل لوزارة التربية والتعليم كلمة ترحيبية سلطت فيها الضوء على مستجدات اللجنة التي جاء فيها استكمال اللجنة استعداداتها لفعاليات شهر أبريل 2017 وهي على الترتيب: حلقة عمل في المعادلات الفرقية بتاريخ 5 أبريل، تليها حلقة عمل مشرفي ومعلمي الرياضيات بمحافظة البريمي تقام في الفترة من 16-17 أبريل، وفي نفس الأثناء تعقد اللجنة برنامج “تدريب وإعداد المدربين” بموضعه الأول، إعداد مدربين للمستويات المتقدمة في برنامج جيوجبرا، حيث ستعقد النسخة الأولى من هذا البرنامج في الأسبوع الثالث من شهر أبريل لمدة خمسة أيام.
وأضافت د. موزة البلوشية أن جميع فعاليات اللجنة تستضيفها مشكورة جامعة السلطان قابوس لتوفر الإمكانات اللازمة كافة لتسهيل سير عملها.
بعد ذلك قدم د. خليفة بن زايد الشقصي محاضرة قصيرة سلط فيها الضوء على ضرورة استخدام التقنيات الحديثة في تعليم الرياضيات مع أهمية قيام المعلم والمشرف التربوي بعملية الإنماء الذاتي حتى يتمكن من مواكبة التطورات المتسارعة في عالم التقنية وتعليم الرياضيات.
وفي ختام الحفل تم تكريم كل من د. خليفة بن زايد الشقصي والأستاذة سعاد بنت عبدالله الريامي من الكلية التقنية بنزوى لقيامهما بتقديم حلقة العمل التي استمرت يومين وشارك فيها 25 من معلمي ومشرفي الرياضيات بمحافظة الشرقية شمال، حيث تطرق العرض لكيفية استخدام المودل وتطبيقه في استخدامات مختلفة لتعليم مادة الرياضيات.
وأفادت الأستاذة سعاد الريامي المحاضر بالكلية التقنية بنزوى أنه لكي يستخدم المعلمون التقنية ودمجها بشكل كامل في التعليم ينبغي حدوث تغيرات جوهرية في استراتيجيات وطرائق وأساليب التدريس والأنشطة المســتخدمة. وهذا ما هدفت عليه ورشة العمل من خلال تعريف المشاركين ببرنامج المودل وكيف يمكن لهذا البرنامج أن يخدم المعلمين في العملية التعليمية؛ حيث يستطيعون من خلاله خدمة أهداف التعليم بواسطة الأنشطة والمصادر المتاحة.
وعن رأيه في حلقة العمل يقول الأستاذ مرشد بن عبد الله، معلم أول بمدرسة الإمام المهنى بن جيفر بولاية المضيبي: موضوع هذه الحلقة التدريبية هو ثمرة طيبة من ثمار اللجنة العمانية للرياضيات. فعن طريق هذا البرنامج أصبح المعلم قادرا على إجراء المسابقات والامتحانات والمقررات الدراسية التي تخدم المادة في المواد بشكل عام والرياضيات بصفة خاصة من أي موقع. إن أكثر ما يميز المودل هو سهولة استخدامه، إلى جانب كونه مجانيا، والسرعة الكبيرة في تقييم الطلبة مهما كان عددهم كبيرا. كما يتيح البرنامج للمعلم التحكم بالزمن المتاح للمقرر الدراسي والامتحان مع إمكانية تطوير المقرر الدراسي والامتحانات والمسابقات بسهولة وبأي وقت، حيث يمكن تغيير ترتيب الأسئلة وكذلك الخيارات في أسئلة الاختيار المتعدد عن طريق البرنامج بسهولة ما يحول دون إمكانية تسريب الإجابات والأسئلة بين الطلبة.