حلقة نقاشية حول اتفاقية التجارة الحرة بين السلطنة وأمريكا

مؤشر الأربعاء ٢٢/مارس/٢٠١٧ ١٧:٠٧ م
حلقة نقاشية حول اتفاقية التجارة الحرة بين السلطنة وأمريكا

مسقط - ش

أكد رئيس مجلس الأعمال العُماني الأمريكي د.محمد البرواني أن القطاع الخاص العُماني والأمريكي لم يستغل وجود اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية على الوجه الأكمل، ودعا للتعريف بالفرص المتاحة في البلدين عبر حلقات مماثلة بما يقود لرفع أحجام التبادل التجاري، كما دعا لبذل المزيد في شأن زيادة الواردات الأمريكية للسلطنة.
جاء ذلك خلال حلقة نقاشية نظمتها غرفة تجارة وصناعة عُمان أمس ناقشت مع أصحاب الأعمال المواضيع المتعلِّقة بالاتفاقية وسبل الاستفادة منها من قِبل الشركات العُمانية، وشارك بها عدد من المختصين من السفارة الأمريكية ووزارة التجارة والصناعة وغرفة تجارة وصناعة عُمان والهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء) والإدارة العامة للجمارك، بحضور عدد من أصحاب الأعمال بالسلطنة.
من جانبه قال رئيس القسم الاقتصادي السياسي بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالسلطنة جمال الموسوي إنها ليست المرة الأولى التي تقوم فيها السفارة بعقد حلقة نقاشية للتعريف باتفاقية التجارة الحرة بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية، وذكر أن السفارة على استعداد لإقامة جولات تعريفية بالاتفاقية متى ما دعت الحاجة. وأوضح أن الفرص أمام قطاع الأعمال في البلدين كثيرة وينبغي التركيز على القطاعات المستهدفة في خطط التنويع الاقتصادي، كما دعا إلى تنشيط تبادل الوفود التجارية في القادم من الوقت.
فيما عرّفت آن ماسون- من السفارة الأمريكية بالسلطنة- بالاتفاقية والفوائد المتأتية منها، وذكرت أنها اتفاقية موقعة من حكومتي البلدين منذ العام 2009م تعنى بخدمة القطاع الخاص في البلدين وتكمن أهميتها في تشجيع الاستثمار وتبادل البضائع والخدمات، وإزالة العوائق كافة التي قد تواجه المستثمرين وتوفير الحماية والدعم للمستثمرين من البلدين. وذكرت أن سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالسلطنة عملت مؤخراً على توزيع استبانة لمنتسبي القطاع الخاص العُماني تبحث من خلالها مدى اطّلاع هؤلاء على هذه الاتفاقية وبنودها، وآليات تعزيز الاستفادة منها.