5.311 مليون ريال عماني أرباح "العمانية لخدمات التمويل"

مؤشر الأربعاء ٢٢/مارس/٢٠١٧ ١٧:٠٤ م
5.311 مليون ريال عماني أرباح "العمانية لخدمات التمويل"

مسقط - ش

عقدت مؤخراً الشركة العمانية لخدمات التمويل- أكبر مؤسسة مالية غير مصرفية- اجتماع الجمعية العامة العادية السنوية للشركة، وقد ترأس الاجتماع رئيس مجلس الإدارة خالد بن سعيد الوهيبي الذي أشار إلى أن الجمعية وافقت على توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية في ديسمبر 2016 بنسبة 25 % (تتمثل في 17 % أرباحاً نقدية و8 % سندات مجانية غير مضمونة ملزمة التحول إلى أسهم)، كما تم اعتماد البيانات المالية للشركة. كما أشار إلى تقدير مجلس الإدارة للإجراءات المتخذة من قِبل البنك المركزي العماني والهيئة العامة لسوق المال التي ساعدت على تقوية القطاع المالي بالسلطنة.
كما صرّح الرئيس التنفيذي للشركة أفتاب باتيل، بعد الاجتماع، أن العمانية لخدمات التمويل حافظت على مكانتها في القطاع كأكبر مؤسسة مالية غير مصرفية في أغلب المقاييس. وقد بلغت محفظة الشركة 248 مليون بنهاية 2016 وهو الأعلى في القطاع. كما بلغت العوائد الإجمالية للشركة 18.9 مليون ريال والأرباح قبل الضرائب بلغت 6.3 وأرباح صافية بلغت 5.311 مليون ريال. وقامت الشركة بتخصيص 1.601 مليون ريال كمخصصات الحد الأدنى من دفعات الإيجار غير القابلة للتحصيل.
وقد حققت الشركة عائداً أساسياً على السهم بلغ 0.020 بيسة. للأغراض الرقابية كافة بلغ صافي الأصول للشركة 67.944 مليون ريال. كما بلغت القيمة الدفترية للسهم 235 بيسة.
وتمتلك الشركة محفظة أصول متنوعة وأقل نسبة من الأصول المتعثرة في القطاع بنسبة 0.95 %، كما بلغ الرصيد الإجمالي للمخصصات 8.723 مليون مما يعطي تغطية على الأصول المتعثرة بنسبة 371 %. لقد تمكنت الشركة من توزيع أرباح للمساهمين منذ بداية أعمالها. كما أشار إلى أن توزيعات الأرباح التراكمية حتى تاريخه بلغت 403 %.
بناءً على كل المؤشرات تعتلي الشركة العمانية لخدمات التمويل القمة على مستوى أعلى حجم أصول، وأكبر صافي أصول الأعلى في التغطية على الأصول المتعثرة والأقل في القروض المتعثرة وأكبر قيمة سوقية في القطاع في سوق مسقط للأوراق المالية. كما أشار أفتاب باتيل إلى أنه ونظراً للتحديات التي تواجه الاقتصاد العماني، فإن الشركة تتوقع أن تحقق معدل أداء أعلى من متوسط أداء القطاع وستستمر في التركيز على الجودة والتعامل بحذر.