وزيرة التربية تلتقي عددا من مديري ومعلمي المدارس بالمحافظات

بلادنا الأربعاء ٢٢/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٥٥ ص
وزيرة التربية تلتقي عددا من مديري ومعلمي المدارس بالمحافظات

مسقط - ش

التقت معالي وزيرة التربية والتعليم د.مديحة بنت أحمد الشيبانية يوم أمس بعدد من مديري المدارس والمعلمين من مختلف مديريات التربية والتعليم في المحافظات وإدارة التربية والتعليم في محافظة الوسطى بحضور عدد من المستشارين ومديري عموم مديريات ديوان عام الوزارة.
وقد رحبت معالي الوزيرة في بداية اللقاء بالحضور شاكرة لهم جهودهم المبذولة للنهوض بالعملية التعليمية وتطويرها بما يسهم في تحقيق مستويات تحصيلية جيدة للطلبة، وتنمية قدراتهم، والارتقاء بمهاراتهم، حيث أكدت نتائج الدراسات الدولية والتقارير التي تعدها الوزارة وكذلك نظام المؤشرات التربوية على وجود تحسن إيجابي في مستويات الطلبة نتيجة للجهود المخلصة التي تبذل من قبل الهيئتين الإدارية والتدريسية في المدارس.
وأشارت معالي الوزيرة إلى أن الهدف من هذا اللقاء يتمثل في الاستماع إلى آراء ومرئيات الحقل التربوي من إداريين وتربويين تجاه الجوانب التطويرية التي تقوم بها الوزارة في العملية التعليمية والمقترحات التطويرية لديهم، والتعرف على أبرز التحديات التي تواجه العاملين في الحقل التربوي، إلى جانب التعريف بأهم المستجدات الحاصلة في مجال التربية والتعليم التي تنطلق من توجيهات جلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- في مجال التعليم، والسياسات التربوية التي أقرها مجلس التعليم في هذا الشأن والتي تتماشى مع اللوائح والأنظمة التي قامت الوزارة بتطويرها بمشاركة فاعلة من الحقل التربوي وبناء على مقترحاتهم في هذا المجال والتي ظهرت من خلال الحلقات النقاشية أو الندوات التربوية التي نفذت في هذا الخصوص.
وأشارت معاليها إلى أهمية قيام إدارات المدارس والمعلمين بتحفيز الطلبة على اختيار المواد العلمية وربطها بالبيئة المحلية واحتياجات سوق العمل وتشجيعهم على ريادة الأعمال.
واختتمت معالي الدكتورة الوزيرة حديثها معربة عن ثقتها بالنظام التعليمي في السلطنة نتيجة للجهود التي تبذلها إدارات المدارس والهيئات التدريسية.

أوراق عمل
قدم بعد ذلك بعض المستشارين ومديري العموم عددا من أوراق العمل التي توضح المشاريع التطويرية أو المشاريع القائمة حاليا ومستجداتها، حيث قدم د. أحمد بن عبدان الهنائي مستشار الوزيرة للعلاقات الخارجية ورقة عمل عن "مشروع مركز تقييم الأداء المدرسي" الذي أقره مجلس التعليم مؤخرا، مبينا أهم الخطوات والمراحل التي تقوم بها الوزارة من أجل الانتهاء من هذا المشروع، فيما قدمت د. سناء بنت سبيل البلوشية المديرة العامة للمركز الوطني للتوجيه المهني القائمة بأعمال مديرة المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين ورقة عمل عن المركز تناولت رؤية ورسالة المركز، وأهم البرامج التدريبية التخصصية التي يقدمها المركز، والبرامج التدريبية القصيرة وغيرها من البرامج التدريبية الموجودة في المركز.
أما ورقة العمل الثالثة فقدمتها د. زوينة بنت صالح المسكرية المديرة العامة للتقويم التربوي عن "المستويات التحصيلية للطلبة والطالبات" أوضحت فيها الجوانب المتعلقة بالاختبارات وأهم التحديات التي تواجه هذا الجانب والجهود التي تبذلها الوزارة في مجال التقويم وما يرتبط به.
وقدم د. يحيى بن خميس الحارثي المدير العام للمديرية العامة لتطوير المناهج ورقة عمل تطرق فيها إلى أهم المستجدات في عملية تطوير المناهج، ومراحل تأليفها، ومستجدات تطبيق سلاسل العلوم والرياضيات، ومعايير بناء المناهج العمانية. واختتم د. بدر بن حمود الخروصي المدير العام للمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية أوراق العمل بتقديم ورقة عمل عن"المؤشرات التربوية والزيارات الإشرافية التشاركية".

حوار مفتوح
تبادلت معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم بعد ذلك مع إدارات المدارس والمعلمين نقاشات تربوية متنوعة.
وفي نهاية اللقاء عبر عدد من المديرين والمعلمين عن سعادتهم بهذا اللقاء، حيث قالت أمل المعمرية معلمة أولى لغة أنجليزية بتعليمية شمال الباطنة: كان اللقاء فرصة كبيرة للتعبير عن جميع الجوانب والتحديات والمقترحات التي كنا نرغب في طرحها على المسؤولين في الوزارة.
وحدثنا عبدالله بن إبراهيم البلوشي مدير مدرسة ابن الأثير للتعليم ما بعد الأساسي بتعليمية محافظة شمال الباطنة قائلا: اللقاء المفتوح بين مسؤولي الوزارة وعلى رأسهم معالي الوزيرة مع التربويين في الحقل التربوي فتح مجالات للحوار والمناقشة لأجل التعليم والتعلم في مختلف المجالات المتعلقة بالتعليم.

شراكة الحقل التربوي
وقالت عائشة بنت سالم الهنائية معلمة أولى فيزياء في مدرسة عائشة أم المؤمنين للتعليم ما بعد الأساسي (10-12) بتعليمية محافظة الداخلية: إن عددا من المشاريع التطويرية التي تبنتها الوزارة أغلبها قائم على الأخذ باقتراحات الكادر الإداري والتدريسي في المحافظات، والتقارير التي ترفع من الحقل التربوي والتي تسهم في تطوير العمل التربوي.
ويرى حمود بن علي الوهيبي معلم مادة اللغة العربية بتعليمية محافظة الوسطى أن هذه الملتقيات مهمة لأنها تمس واقع التعليم الفعلي من خلال النقاش والحوار المباشر الذي من شأنه أن يوضح الكثير من الجوانب المتعلقة بالعملية التعليمية، ومن جانب آخر لهذا اللقاء دوره في شحذ الهمم، ورفع المعنويات.
وشاركتنا أسماء بنت علي الشنفرية مديرة مدرسة بتعليمية محافظة ظفار فقالت: يأتي هذا اللقاء من أجل تبادل الآراء بين المسؤولين والتربويين ومعرفة جميع التحديات التي تواجه الحقل التربوي، والعمل على الإلمام بجوانب العملية التعليمية وما تتطلبه من مهارات وقدرات لا تأتي إلا من خلال تكاتف الجهود والمشاركة في مثل هذه اللقاءات.
وأشار سيف بن مبارك الشكيلي مدير مدرسة بتعليمية محافظة جنوب الباطنة إلى أن هذه اللقاءات مهمة باعتبارها حلقات للتواصل بين المسؤولين والحقل التربوي.
ومن تعليمية محافظة البريمي قال ناصر بن علي الوحشي: مثل هذه اللقاءات التربوية تسهم في تقديم المقترحات والحلول من أجل التغلب على التحديات التي تواجه الحقل التربوي، وتسهم في مد جسور التواصل مع جميع شرائح التربويين في الوزارة.
أما يحيى بن حمد المزروعي مدير مدرسة بتعليمية محافظة مسندم فقال: هذه اللقاءات مثمرة في مناقشة الأمور التربوية وإيصالها للمسؤولين والتناقش والتباحث حيالها، وإيضاح الجوانب التي تحتاج إلى إيضاح.
واختتمت علياء بنت عبدالله البادية مديرة مدرسة بتعليمية محافظة الظاهرة الحديث مشيرة إلى أن مثل هذه اللقاءات البعيدة عن الرسميات مهمة جدا لتبادل الآراء، والتعرف على ما هو موجود في الحقل التربوي من ممارسات.