«الصحة» تنظم فعاليات اليوم العلمي الأول

بلادنا الثلاثاء ٢١/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٢٠ ص

مسقط -
نظمت وزارة الصحة ممثلة بلجنة البحوث وأخلاقياتها بالمديرية العامة لتطور الموارد البشرية وبالتعاون مع معهد العلوم الصحية صباح أمس الاثنين فعاليات اليوم العلمي الأول، وذلك بقاعة الاجتماعات الكبرى بمعهد العلوم الصحية، بحضور المدير العام للتخطيط والدراسات د. أحمد القاسمي، ومشاركة 80 أكاديمياً من مختلف المعاهد التابعة لوزارة الصحة.

تهدف الفعاليات إلى التعريف بدور اللجنة في التصديق على البحوث المقدمة وشرح آلية دعم وتقديم البحث.
وأكد رئيس لجنة البحوث بالمديرية العامة لتطوير الموارد البشرية د. محمد الريامي في كلمة له أن الوزارة تشجع وتسعى نحو الارتقاء بمستوى البحوث العلمية لأعضاء هيئة التدريس عبر إمدادهم بالمعلومات الكافية عن الخطط البحثية بالوزارة وعقد الندوات والحلقات العلمية لمناقشة المشاكل البحثية وتحديد أولويات البحوث، وذلك للارتقاء بالخدمات الصحية تماشياً مع النظرة المستقبلية والخطة الطموحة لوزارة الصحة 2050.
فيما أوضحت رئيسة لجنة الأبحاث بمعهد العلوم الصحية د. بدرية الرحبية أن هذه الفعاليات تأتي تماشياً مع إطار الأهداف الرامية إلى تنمية المهارات البحثية لأعضاء هيئة التدريس وتزويدهم بالأولويات البحثية لوزارة الصحة سعياً إلى الارتقاء بالأداء الوظيفي وتحسين الخدمات التي تقدمها الوزارة.

اشتملت الفعاليات على العديد من المحاضرات، فقد ألقت د. منال الزدجالية رئيسة برنامج صحة المجتمع بمعهد عمان للتمريض التخصصي محاضرة عن الموقف الحالي للبحوث العلمية في معاهد وزارة الصحة، أوضحت فيها نتائج دراسة أكاديمية قام بها أعضاء لجنة البحوث في المديرية ناقشت التحديات والصعوبات التي تواجه أعضاء الهيئة التدريسية بالمعاهد المختلفة، وقد شارك فيها خمسة عشر معهداً.

بينما تطرق المدير العام للتخطيط والدراسات د. أحمد القاسمي في محاضرته إلى سياسة الوزارة المتبعة في البحوث وربط البحوث بمكونات النظام الصحي كأوليات عمل وأيضاً خريطة الطريق المستقبلية للبحوث الصحية والانتقال من البحوث التقليدية إلى البحوث الابتكارية.
كما اشتملت الفعاليات العلمية على الكثير من المناقشات والتفاعلات المثمرة بين الحضور والمحاضرين والتي سيكون لها الأثر في التقليل من الفجوة بين الباحثين عامة والإدارة خاصة.