أين عاش النبي يوسف في مصر؟

الحدث الأحد ١٩/مارس/٢٠١٧ ٢٠:٤٨ م
أين عاش النبي يوسف في مصر؟

القاهرة – ش ما بين محافظات الشرقية والجيزة والفيوم والأقصر بمصر يختلف المؤرخون والأثريون حول المكان الذي عاش فيه النبي يوسف، والذي جاء إلى مصر فتى، وكبر وترعرع ومرّ بمنعطفات حيايتة حتى قرّبه عزيز مصر إليه وجعله حارساً على خزائن الأرض.

الشرقية
يرجّح البعض أن النبي يوسف عاش في مدينة بر رمسيس القديمة، وهي الآن محافظة الشرقية. قال الدكتور حجاجي إبراهيم أستاذ الآثار حسب موقع رصيف22 الالكتروني إن يوسف أقام بمدينة بر رمسيس القديمة التي كانت مركزاً لهم، إذ أنهم لم يبسطوا نفوذهم على كل ربوع مصر حينذاك.
ودلل إبراهيم على ذلك بأن يوسف بيع بدراهم وهي عملة الفرس في ذلك الوقت، وليست عملة المصريين الذين كانوا يتعاملون بالمقايضة.

الاقصر
ويوضح إبراهيم أن هناك اجتهادات أخرى حول المكان الذي عاش فيه النبي يوسف. ففي الأقصر توجد مجموعة من مباني الطوب اللبن (طوب بدائي يصنع من الطين) قيل إنها مخازن كان يخزن فيها يوسف الحبوب أثناء المجاعة، بالإضافة إلى مبان أخرى في منطقة العزيزية بالجيزة.

الفيوم
قد يكون النبي يوسف عاش في الفيوم. إذ يعتبر الدكتور أحمد عبد العال، أستاذ الآثار القديمة بجامعة المنيا، أن يوسف عاش في مصر في عصر الدولة الوسطى التي كانت في حالة من الازدهار، وفي ذلك الوقت كانت الفيوم مليئة بخيرات الأرض وبها كثير من مخازن الغلال.

سقارة
يرى بعض المؤرخين والأثريين أن النبي يوسف عاش في منطقة سقارة، مستندين في ذلك إلى قصة المجاعة التي حدثت في أيامه.
واخيرا قال الدكتور محمد الكحلاوى أمين عام اتحاد الأثريين العرب إن النبي يوسف كان يتنقل فى أرجاء مصر، لأن فرعون عيّنه حارساً على خزائن الأرض، ولا توجد نصوص تاريخية أو نقوش أثرية توضح أين كان يعيش بالضبط.