6 استراتيجيات للوقاية من سرطان القولون

مزاج الأحد ١٩/مارس/٢٠١٧ ١٩:٥٩ م
6 استراتيجيات للوقاية من سرطان القولون

الدوحة - ش
يعدُّ سرطان القولون واحداً من أهم الأسباب التي تؤدي للوفاة على مستوى العالم، ويعتقد أن أسلوب التغذية يلعب دوراً كبيراً في الإصابة بهِ بالإضافة إلى دور الوراثة، بحسب ما جاء في موقع "صحتك" الإخباري المتخصص في الشؤون الطبية.
ولكن يمكن لاتباع الخطوات الآتية التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون:
1) تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة (النظام الغذائي منخفض الألياف) و(نظام الغذاء الشبيه بالصيام يقلل المخاطر الصحية لتقدم السن).
2) الحد من مقدار الدهون التي تتناولها.
3) ممارسة الأنشطة البدنية بانتظام والحفاظ على وزن صحي للجسم.
4) استشر الطبيب بشأن تناول الكالسيوم: تشير الدراسات إلى أن تناول المزيد من الكالسيوم قد يساعد في الوقاية من عودة ظهور الزوائد الورمية الغدية بالقولون، لكن لم يتضح بعد ما إذا كان للكالسيوم أية فوائد وقائية من سرطان القولون.
5) استشر الطبيب بشأن تناول الأسبيرين: تناول الأسبيرين بانتظام قد يؤدي إلى الحد من مخاطر الإصابة بالزوائد، لكنَّ الأسبيرين قد يزيد من مخاطر النزيف المعدي المعوي، لذا، استشر الطبيب قبل البدء في تناوله.
6) فكّر في الخيارات المتاحة أمامك إذا كنت أكثر عرضة للإصابة: إذا كان لديك تاريخ عائلي من الإصابة بزوائد القولون، فيجب أن تفكر في اللجوء للاستشارة الوراثية. وإذا كان أحد الأطباء قد انتهى إلى أنك مصاب باضطراب وراثي يتسبب في ظهور زوائد القولون، فيتعين عليك أن تخضع لإجراء تنظير القولون بانتظام بدءاً من سن مبكرة.