تقرير إخباري ترامب يسعى لتمويل وتطوير معتقل جوانتانامو

الحدث الأحد ١٩/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٣٠ ص

واشنطن -
يسعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى تطوير منشآت معتقل جوانتانامو سيء الصيت، وذلك بعد موافقة الكونجرس على منحه الميزانية المطلوبة لذلك، وكان ترامب طلب من الكونجرس منح وزارة الدفاع، البنتاجون بليوني دولار من أجل تمويل «مرن» لاستخدامه ضد تنظيم «داعش» على مدى الأشهر الستة المقبلة، في وقت تبحث فيه إدارته تغييرات على الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد التنظيم، حسب ما نشرته شبكة «روسيا اليوم». ويسعى ترامب أيضاً إلى تطوير المنشآت التي لم تتلق تمويلاً كافياً منذ فترة طويلة في معتقل جوانتانامو، الذي حاول سلفه باراك أوباما إغلاقه خلال فترة حكمه، وقال القائم بأعمال المراقب المالي للبنتاجون جون روث في مؤتمر صحفي: «لا يبدو أننا سنغلقه (جوانتانامو) قريباً».

في وقت سابق قال وزير العدل الأمريكي جيف سيشنز إنه سينصح الرئيس دونالد ترامب بإرسال من قُبض عليهم مؤخراً للاشتباه في صلتهم بالإرهاب إلى السجن الحربى في جوانتانامو، بكوبا، والذي وصفه بأنه مكان ممتاز للغاية، بدلاً من أن يحاكمهم أمام القضاء المدني من قبل وزارة العدل التي يديرها الآن.

وقال سيشنز إن هناك مساحة كبيرة بالسجن، وأنهم مجهزون جيداً لذلك، ووصفه بالمكان المناسب، مشيراً إلى أن الجيش هو من يحدد في نهاية المطاف الأمر وليس وزارة العدل، مضيفاً: «لا أرى مشكلة قانونية بشأن ذلك».
وكان سيشنز كسيناتور منتقداً لمساعي الرئيس السابق باراك أوباما لغلق المعتقل، ورفضه إدخال أي سجين جديد فيه. غير أن تصريحات سيشنز، التي جاءت خلال مقابلة مذيع الراديو المحافظ هيو هيوايت، كانت أول تصريحات واسعة عامة حول هذا الأمر منذ توليه وزارة العدل الشهر الفائت.
ولم يثر المذيع مسألة ما ينبغي أن يحدث للإرهابيين المشتبه بهم من المواطنين الأمريكيين. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد قال خلال الحملة الانتخابية أنه لا يمانع إرسال أمريكيين إلى جوانتانامو.