عــــلامــات تـسـاعدك فــــــــــــــــي فضـــــــــــــح الكـاذبــيــن

مزاج الخميس ١٦/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص

يُغيرون من وضعيتهم سريعاً

بحسب محللة السلوك الأمريكية ليليان جلاس إذا وجهت سؤالاً مباشراً إليهم وحركوا رؤوسهم فجأة، فإنهم قد يكذبون عليك بشأن شيء ما. وهذا يحدث في كثير من الأحيان قبل الرد على سؤال لا يمكنهم التهرب من الإجابة عليه.

تتغير وتيرة تنفسهم

تقول جلاس: «حينما يكذب شخص ما يتنفس أسرع، إنَّها حركة لا إرادية». وتضيف «عندما يزداد معدل التنفس، يرفعون أكتافهم ويخفضون أصواتهم، إذ تنتج سرعة التنفس من زيادة معدل ضربات القلب وتغير نسبة تدفق الدم، فالجسم يقوم بهذه الأنواع من التغيرات عند العصبية الزائدة أو الشعور بالتوتر الناتجين عن الكذب».

يُكررون الكلمات والجمل

تشرح جلاس «يحدث ذلك لمحاولتهم الدائمة إقناعك وأنفسهم بشيء ما، إذ يحاولون التحقق من صحة القصة بأذهانهم».

يلمسون أفواههم أو يُغطونها

تقول جلاس: «إنَّها علامة كاشفة على الكذب، الكاذبون يضعون أيديهم على أفواههم بشكل تلقائي، إذ إنهم لا يريدون التعامل مع مشكلة ما أو الإجابة على سؤال معين».

يفركون أقدامهم

فرك القدمين يخبرك بأن الكاذب المحتمل في حالة عصبية غير مريحة، ويوضح ذلك أيضاً سعيه للانسحاب من الموقف، يريدون فقط أن يبتعدوا. تقول جلاس: «هذه واحدة من الطرق الأساسية لاكتشاف الكاذبين، فقط انظر إلى أقدامهم وستخبرك بالكثير».

يُسهبون في إعطاء الكثير من المعلومات

تقول جلاس: «حينما يستمر المتحدث في كلامه ويعطيك الكثير من التفاصيل الفائضة والمعلومات التي لم تطلبها فهذا احتمال كبير على عدم قول الحقيقة، الكاذبون يتحدثون كثيراً لأنهم يرون في انفتاحهم الظاهر وسيلة ليصدقهم الآخرون».

يُشيرون كثيراً

توضح جلاس «حينما يظهر كذبهم يحاولون قلب الطاولة عليك بالعدوانية والدفاع عن النفس، لغضبهم من اكتشاف كذبهم، وهذا يؤدي بهم إلى الإشارة تجاهك كثيراً».

يتحدثون بصعوبة

يحدث ذلك نتيجة أن الجهاز العصبي التلقائي يقلل تدفق اللعاب في أوقات التوتر، مما يؤدي بالطبع إلى جفاف الأغشية المخاطية بالفم. كما يُعدَ العض المفاجئ للشفاه أو ضمّها علامة أخرى على الكذب.

يُحدقون في وجهك كثيراً دون أن يرمشوا

عندما يكذب الناس، فعادةً ما يمتنعون عن النظر إلى عيني من يُحدثهم مباشرةً، وفي المقابل يستطيع الكاذب أن يذهب لما هو أبعد بالحفاظ على تواصل العينين في محاولة منه للسيطرة عليك والتلاعب بك.

يبدأون في التعرُّق

الكذب يؤدي إلى التوتر وعدم الراحة، وحينما تصبح قلقاً وغير مرتاح فإنك تميل إلى التعرُّق.

مسقط - وكالات

يميل الناس دائماً للقيام بحركة جسدية دون شعور منهم، ومنها ما هو حركة بسيطة أو إيماءة تعطي مؤشراً إلى عدم الصدق.

طبعاً هناك استثناءات بالتأكيد فبعض المؤشرات مثل التململ، والتعرق، والتنفس بصورة غير منتظمة قد تكون مجرد علامات على قلق شخص ما أو خجله المفرط، لذا عليك الاحتياط قبل أن تحكم على شخص بأنه كاذب على أساس الإشارات الجسدية فقط.

في ما يلي 10 علامات أوردتها صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، ربما تساعدك على اكتشاف الكاذبين.