نبضات وطنية (9)

مقالات رأي و تحليلات الخميس ١٦/مارس/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص

ناصر بن سلطان العموري

لائحة نصرة المستهلك

ظهرت أخيراً وبعد انتظار طويل اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك بعد تنقلها بين الجهات الرقابية والتشريعية والتنفيذية وذلك بعد عملية قيصرية استغرقت قرابة العامين، ولا ندري صراحة سبب هذا التأخير غير المبرر كون أن صدورها كان ينبغي أن يكون بعد ستة أشهر من صدور قانون حماية المستهلك رقم (66/2014) أي في منتصف العام 2015 تحديداً، ولكن، الحمد لله أنها صدرت خيراً من أن تتأخر إلى وقت غير معلوم! وإن كانت الشواهد المسبقة تدل على صدورها خصوصاً بعد النجاحات التي تحققت من جانب هيئة حماية المستهلك سواء من ناحية تميزها وفوزها بعدة جوائز محلية وإقليمية ودولية وكسبها ثقة ومحبة المواطن الذي هو في الأساس مستهلك من خلال الضبطيات العديدة التي اكتُشفت وكانت في علم الغيب سابقاً، وكلها أمور في اعتقادي كانت سبباً في ظهور اللائحة إلى حيز الوجود وسيكون لها بلا شك دور كبير في إنفاذ القانون بالشكل الصحيح، كما ستكون داعمة لمد مظلة حماية للمستهلك وشموليتها لأغلب القطاعات والسعي لحماية المستهلك وحفظ حقوقه من أي تجاوزات قانونية قد تلحق به من طرف من تسول له نفسه من التجار معدومي الضمير. خطوة رائعة هي ظهور اللائحة وهذا بحد ذاته تقدير للمستهلك، شكراً لكل من ساهم في إظهار هذه اللائحة إلى النور.

شاحنات في الطرق السريعة

أثناء ذهابي للبلد خلال الإجازة الأسبوعية الفائتة ورغم ذهابي خلال الفترة المسائية وتحديداً بعد المغرب إلا أنني فوجئت بازدحام شديد ظننت للوهلة الأولى أنه ربما حادث سير ولكن تبين فيما بعد أن الازدحام كان سببه كثرة الشاحنات التي تعطل السيارات عن المسير بالسرعة العادية، وهذه ظاهرة لاحظتها باستمرار خصوصاً الشارع المتجه إلى محافظة الداخلية، نتيجة لعدم وجود طريق مخصص للشاحنات لدينا وهذا طبعاً نعزوه لسوء التخطيط، فأعتقد أنه آن الأوان من شرطة عُمان لتغيير ساعات مرور الشاحنات عن أوقات ذي قبل واقتصار مرورها إلى ما بعد الساعة التاسعة مساء إلى الفجر وذلك لقلة الازدحام في ذاك الوقت.

خبرة ما بعد الدراسة

يعاني العديد من الخريجين من بند وكأنه تعجيزي ألا وهو شرط الخبرة قبل التوظف ويأتي هذا الشرط التعجيزي إذا يحق لنا أن نسميه كذلك، ليكون هو العائق أو الحاجز الأكبر، فكيف لطالب تخرج من فترة زمنية قصيرة الحصول على الخبرة؟ ولماذا في الأساس لا يحسب التدريب الذي يتلقاه الطالب قبيل تخرجه من ضمن الخبرة؟ والأغرب حين ترى في إعلان التوظيف خبرة لا تقل عن ثلاث أو خمس سنوات فهل ينبغي للخريج العمل لدى أية شركة وتضييع سنين عمره في الحصول على الخبرة المطلوبة للتقدم للوظيفة المناسبة؟ ينبغي على وزارة القوى العاملة التدخل لإلغاء هذا البند أو على الأقل أن يكون غير إلزامي ويمكن أن يحل محله التدريب على رأس العمل فهو أفضل لكلا الطرفين والاستفادة تكون مزدوجة سواء للخريج أو جهة العمل.

خارج النص

سالم مبارك بهوان اسم ستفتقده الساحة الفنية العمانية، ذهب للباري الأعلى دون وداع. حقيقة لم أكن أعرف هذه الشخصية من ذي قبل ولكن حزنت لوفاته والأعمار بيد الله، حزنت لما يمثله من ثقل في الساحة الفنية، فقد كنت أتابع أعماله عن بعد لما تحمله من قيمة فنية عالية تحترم ذائقة المشاهد، ستفتقده الدراما العمانية وربما الخليجية فقد كانت أعماله تحمل الهوية العمانية بصبغة عالمية. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.