جامعة ظفار تعلن عن وحدة الدراسات العُمانية

مؤشر الخميس ١٦/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٣٠ ص
جامعة ظفار تعلن عن وحدة الدراسات العُمانية

ظفار -
أعلنت جامعة ظفار عن قيام وحدة الدراسات العمانية بمركز البحوث بالجامعة. جاء ذلك في تصريح لرئيس الجامعة د.حسن بن سعيد كشوب عند حديثه مع جمع من الباحثين والمهتمين بالشأن العلمي والثقافي وتاريخ حضارة عمان، مشيراً إلى أن ذاك الإعلان ما هو إلا انطلاقة لأنشطة وحدة الدراسات العمانية تعزيزاً لدور الجامعة في مسيرتها البحثية في شتى ميادين المعرفة والمجالات العلمية والثقافية والتاريخية والحضارية لمحافظة ظفار على وجه الخصوص. وتأكيداً لدور الجامعة تجاه البيئة المجتمعية المحيطة بها والمساهمة الفاعلة في حفظ ورعاية مجد وتاريخ حضارة عمان تحقيقا للأهداف الوطنية والانتماء لهذا الوطن تماشياً مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد -حفظه الله ورعاه-.

وأضاف كشوب أن جامعة ظفار وضعت من الخطط لمقابلة التفاعل الإيجابي لمسيرة التنمية والتطور وذلك بالسعي في كافة الاتجاهات في وقت واحد لنشر الوعي الاجتماعي والثقافي عبر أنشطة الدراسات والبحث العلمي في جميع مناحي الحياة عبر تشجيع الأساتذة والطلاب وهي دعوة لكافة أبناء عمان للبحث والتنقيب في كنوز وثروات وتراث السلطنة، وأن جامعة ظفار بهذه الخطوة والمبادرة بقيام وحدة الدراسات العمانية تضع كافة إمكانياتها وقدراتها كمرجعية لكل الباحثين والمهتمين بالدراسات الحضرية والتراثية والتاريخية من أبناء ظفار وعموم أرجاء الوطن كل في مجال تخصصه، وهي دعوة لاستنهاض قدرات الباحثين والمهتمين.

وسترعى الجامعة كافة تلك الجهود برعاية الأنشطة البحثية والحفاظ عليها وتصنيفها في جناح خاص بمكتبة الجامعة لتشكل مرجعاً بحثياً متاحاً لكافة الباحثين وتشجيعهم للانخراط في كتابة البحوث في كافة مجالات التراث والتاريخ الإنساني العماني لتحقيق نهضة تعليمية بحثية وثقافية خدمة للمجتمع والأجيال القادمة، وتلك هي ركيزة رسالة جامعة ظفار والتي وضعت منظومة بحث علمي بمركز البحوث ظهرت نتائجه في إنجازات علمية في دراسات اللبان ومستخلصاته بتعاون مثمر مع جامعات ومعاهد ذات صبغة عالمية أكدت علو كعب الجامعة وباحثيها والمضي قدما.

وطمأن رئيس الجامعة الحضور على وضوح الرؤية والخطط الاستراتيجية والهدف المنشود لقيام وحدة الدراسات العمانية وضرورة التعاون مع المراكز المماثلة والتي لها قدر ومساهمات وإيجاد أرضية ومرجعية مشتركة في مجالات البحوث والاستفادة من الدراسات السابقة مع إعطاء اهتمام اكبر لترقية الباحثين والمهتمين بالدورات والحلقات والإصدارات والبحوث المشتركة والترجمة واللغات جازما أن جامعة ظفار كانت وستظل مرجعية للبحوث لكافة الباحثين وستشكل حاضنة لكافة المهتمين بالبحوث والدراسات المختصة بظفار لكافة الباحثين المحليين والأجانب.
وأشاد كشوب بمساهمات وآراء الحضور وتعاونهم في تلبية الدعوة حرصا منهم على التعاون في إثراء الدراسات والبحوث المتعلقة بالإرث الحضاري والتاريخي لعمان موجها شكره إلى د. علي بن عمر الرواس ود.محمد بن سالم المعشني والباحث حسين بن علي المشهور باعمر في إثراء فكرة قيام وحدة الدراسات العمانية بالجامعة مرحباً بمجهودات كافة الباحثين في المرحلة المقبلة منوها لإنشاء موقع إلكتروني خاص بالوحدة يمكن للمختصين والمهتمين الاطلاع على كافة التفاصيل والمستجدات وحتى يكونوا شركاء في المساهمة والتفاعل.