بدء أعمال ملتقى الأدلة العلمية في مجال السلامة على الطرق

بلادنا الأربعاء ١٥/مارس/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص
بدء أعمال ملتقى الأدلة العلمية في مجال السلامة على الطرق

مسقط -
بدأت صباح أمس الثلاثاء أعمال ملتقى السياسات المبنية على الأدلة العلمية برعاية المدير العام للمرور بشرطة عمان السلطانية العميد المهندس محمد بن عوض الرواس وبتنظيم من مجلس البحث العلمي بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية وجامعة ساوث هامبتون البريطانية، بمعهد السلامة المرورية.

بدأ الملتقى بعرض ورقة علمية حول جهود السلطنة في نشر الثقافة المرورية قدمها العقيد مساعد المدير العام للمرور المهندس أحمد بن سلطان النبهاني، بيَّن فيها أبرز ما أُنجز في مجال السلامة المرورية والتي تعد جزءاً من مجموعة حلول تسعى شرطة عمان السلطانية للوصول إليها بالتعاون مع الجهات المعنية للبحث عن ســبل تقليص إصــابات ووفيات الطرق.
من جانبه قدم الأمين العام المساعد للبرامج والبحوث العلمية بمجلس البحث العلمي د. سيف بن عبدالله الهدابي ورقة علمية تناول فيها جهود مجلس البحث العلمي في موضوع السلامة على الطرق من منظور علمي وأكاديمي لكونها تندرج ضمن قطاع الصحة والخدمة الاجتماعية، والتي يمكن تناولها علمياً من خلال محاور متعددة، إذ أنشأ المجلس البرنامج الاستراتيجي للسلامة على الطرق بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية والجهات ذات العلاقة بهذا الشأن والذي عمل على تشجيع الباحثين على تقديم مقترحات بحثية هدفت إلى التقليل من مشكلة الحوادث المرورية في السلطنة.
كما اشتمل الملتقى على عروض علمية للبحوث الممولة ضمن البرنامج الاستراتيجي للسلامة على الطرق، وذلك من أجل عرض نتائج وتوصيات هذه البحوث العلمية في مجال السلامة المرورية.
جدير بالذكر أن البحوث العلمية الممولة ضمن البرنامج خرجت بالعديد من النتائج والتوصيات التي من شأنها أن تعمل على إثراء المعرفة العلمية المتعلقة بالسلامة المرورية، ولتحقيق ذلك قام البرنامج باتخاذ عدة أساليب لنقل المعرفة المنبثقة من البحوث الممولة كحلقات العمل العلمية والدورات التدريبية والاجتماعات ورفع النتائج والتوصيات إلى الجهات المعنية. ومن بين نتائج هذا البرنامج تخريج 5 طلاب بدرجة الدكتوراة وطالبين بدرجة الماجستير، كما نفذ البرنامج 11 دورة تدريبية وشارك في العديد من المؤتمرات العلمية المتخصصة في مجال السلامة المرورية.