خلال الفترة من 1 وحتى 16 من مارس الجاري.. "التربية": أعدنا فتح باب التسجيل للطلبة الجدد حرصا على مستقبلهم

بلادنا الثلاثاء ١٤/مارس/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص
خلال الفترة من 1 وحتى 16 من مارس الجاري..
"التربية": أعدنا فتح باب التسجيل للطلبة الجدد حرصا على مستقبلهم

مسقط - سعيد الهاشمي

أعادت وزارة التربية والتعليم مؤخرا فتح التسجيل بالصف الأول للعام المقبل 2017- 2018 خلال الفترة من الأول من شهر مارس وحتى 16 منه.
ولمعرفة أسباب إعادة فتح التسجيل تواصلت "الشبيبة" مع المديرة العامة للمديرية العامة للتقويم التربوي د. زوينة بنت صالح المسكرية التي أكدت أنه: من خلال الإحصائيات المتوفرة لدى الوزارة وجدنا أن هناك عددا من الأطفال ممن هم في سن الدخول للمدرسة في العام الدراسي المقبل لم يقم أولياء أمورهم بتسجيلهم خلال الفترة المحددة للتسجيل، وحرصا من الوزارة على انتظام هؤلاء الأطفال في مدارسهم وتهيئة الاحتياجات التعليمية كافة لهم قامت بفتح باب التسجيل مرة أخرى خلال الفترة من الأول من مارس وحتى 16 منه.
وعن الشروط والضوابط التي يجب أن تتوفر في الطالب الملتحق بالصف الأول للعام الدراسي المقبل أوضحت المسكرية أن أهم الشروط هي أن يكون الطفل من مواليد العام 2011 من 1/1/2011 وحتى 31/1/2011 وأن يكون لديه رقم مدني وبطاقة مقيم بالنسبة للطفل الوافد.
وحول أهم التحديات التي واجهت الوزارة خلال الفترة الأولى للتسجيل والتي استوجبت إعادة التسجيل مرة أخرى في هذه الأيام أشارت المسكرية إلى أن أهم تحد هو عدم اهتمام بعض أولياء الأمور بمواعيد التسجيل رغم أن الوزارة بذلت جهدا مضاعفا في توصيل الرسالة التوعوية بأهمية التسجيل.
وحول كيفية تسجيل هؤلاء الطلبة، خاصة وأن التسجيل سيكون عبر البوابة التعليمية، وما هي الإجراءات التي يجب أن يتبعها ولي الأمر، بينت المسكرية أن على ولي الأمر الدخول إلى موقع بوابة السلطنة، وتسجيل ابنه عبر البوابة وإرفاق المستندات المطلوبة، وعند إتمام عملية التسجيل ستصله رسالة نصية برقم التسجيل ورسالة نصية لمراجعة المدرسة، مضيفة أنه في حالة احتياج ولي الأمر إلى أي مساعدة أو إذا ما صادفته أي إشكالية في عملية التسجيل فإن بإمكانه مراجعة إدارة المدرسة التي ستكون على أتم استعداد لتقديم العون والمساعدة له.
وحول سؤال "الشبيبة" عما إذا كانت هناك مجموعة من الطلبة تقل أعمارهم عن السنة بيوم أو يومين فهل من الممكن استثناؤهم وإلحاقهم بالصف الأول للعام المقبل؟ وهل يختلف سن التسجيل في المدارس الحكومية عن السن في المدارس الخاصة؟ قالت المسكرية: التسجيل في المدارس الحكومية هو حصرا لمواليد 2011 ولا يمكن قبول مواليد 2012، أما في المدارس الخاصة فسن القبول يقل عن المدارس الحكومية، حيث إن أقل عمر مقبول في المدارس الحكومية هو 5 سنوات و 8 أشهر بينما الحد الأدنى لقبول الطالب في المدارس الخاصة هو أن يكون عمره 5 سنوات وشهرين، حيث يسمح للأطفال حتى تاريخ 30/6/2012 بالتسجيل في المدارس الخاصة.
وحول الكيفية التي سيتم التعامل بها مع الطلبة الذين لن يتم تسجيلهم خلال فترة الإعادة الحالية عندما يأتون للتسجيل بعد انتهاء المدة أكدت المديرة العامة للمديرية العامة للتقويم التربوي أن هؤلاء الأطفال وللأسف الشديد ستفوتهم فرصة الدراسة في حالة عدم تسجيلهم في هذه الفترة وسيضطر أولياء الأمور إما إلى تدريسهم في المدارس الخاصة في حالة وجود شواغر فيها أو تسجيلهم في العام الدراسي التالي 2018-2019 بالصف الثاني وليس الصف الأول لأن عمرهم سيكون غير مناسب للصف الأول، ومن هنا فإن الوزارة تناشد أولياء الأمور بالمسارعة إلى تسجيل أطفالهم في هذه الفترة.