لافتة تبين مسار مدار السرطان في العامرات

بلادنا الاثنين ١٣/مارس/٢٠١٧ ١٧:٠٠ م
لافتة تبين مسار مدار السرطان في العامرات

العامرات - عبدالله الرحبي
نصبت الجمعية الفلكية العمانية لافتة توضح مسار خط السرطان في ولاية العامرات بمنطقة العتكية، وذلك بالتعاون مع لجنة الشؤون البلدية والمديرية العامة لبلدية مسقط بالعامرات.
وتقع اللافتة بالطريق المزدوج باتجاه ولاية قريات بمنطقة العتكية بالحاجر ويأتي ذلك للدلالة على وقوع المنطقة في دائرة خط مدار السرطان كون السلطنة تقع شمال مدار السرطان وجنوبه فتنتمي بذلك إلى المناطق الحارة الجافة للكرة الأرضية إلا أنه بجنوبها امتدادات للمناخ الاستوائي.
ومن هذا الموقع تسيطر السلطنة على أقدم وأهم الطرق التجارية البحرية في العالم وهو الطريق البحري بين الخليج العربي والمحيط الهندي، كما واتصلت طرق القوافل عبر شبه الجزيرة العربية لتربط ما بين غربها وشرقها وشمالها وجنوبها ومدار السرطان أو المدار الشمالي خط وهمي يتتبع الحدود الشمالية للمنطقة المدارية من الأرض.
يحدد هذا الخط الحد الأبعد شمال خط الاستواء إذ تظهر الشمس عمودية مباشرة، وهو خط 26/23 شمال خط الاستواء وهو أقصى حد تصله أشعة الشمس عمودية في نصف الكرة الشمالي.
تكون أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان ظهر يوم انقلاب الشمس الصيفي، وهو يوم 20 أو 21 أو 22 من شهر يونيو. ويتم تحديد موقع مدار السرطان بانحراف محور الأرض على سطح مدارها حول الشمس.