دبي.. 65% من حوادث الدهس القاتلة سببها هؤلاء

مزاج الاثنين ١٣/مارس/٢٠١٧ ١٣:٣٧ م
دبي.. 65% من حوادث الدهس القاتلة سببها هؤلاء

دبي - ش

ذكر موقع صحيفة "الإمارات اليوم" أن دراسة أجرتها الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي كشفت عن ارتفاع مؤشر الوفيات الناتجة عن حوادث الدهس، خلال العام الفائت، بواقع 48.48% مقارنة بالعام 2015، لافتة إلى أن نصفهم تقريباً من فئة العمال.
وقال مدير إدارة المرور الإماراتية العميد سيف مهير المزروعي لـ«الإمارات اليوم» إن الدهس يمثل هاجساً لكل أجهزة المرور، إذ يرتفع مؤشر ضحاياه سنوياً، رغم الجهود المبذولة للحد منه، لذا أعد قسم الحملات دراسة متكاملة تناولت كل ما يتعلق بهذه المشكلة.
ولفتت الدراسة إلى أن سائقين من ثلاث جنسيات فقط تسببوا في نحو 65% من حوادث الدهس القاتلة، خلال العام الفائت، تصدرهم الهنود بواقع 12 حالة وفاة مقابل ثماني حالات في 2015، والباكستانيون بـ10 وفيات مقابل تسع حالات في العام قبل الفائت، والإماراتيون بتسع حالات وفاة مقارنة بأربع وفيات في 2015. وأوضح أن الإدارة توقفت أيضاً أمام نتيجة أخرى لافتة، وهي أن الهنود والباكستانيين مثلوا قرابة 67% من ضحايا حوادث الدهس، خلال العام الفائت.
إذ بلغ عدد المتوفين الهنود 18 حالة مقابلة ثماني وفيات فقط في 2015، وعدد الباكستانيين 15 وفاة مقابل تسع، يليهم البنجاليون بخمس حالات وفاة مقابل ثلاث.
وأكد أنه بناء على النتيجة السابقة بخصوص السائقين المتسببين والضحايا، توصلت إدارة المرور الإماراتية إلى أن الثقافة المرورية لدى جنسيات بعينها تمثل عاملاً رئيساً في وقوع تلك الحوادث، لافتاً إلى أن معظم ضحايا الدهس لا يستطيعون قراءة الطريق، ولا يمكنهم تمييز أماكن وأوقات العبور الآمن، كما يعجزون عن تقدير سرعة السيارات القادمة، وما إذا كان بإمكانهم تجاوزها من عدمه.
وأشار إلى أن الإدارة تحركت في اتجاهين لمواجهة هذه المشكلة، فنشرت رقباء سير ودوريات في أكثر المناطق التي تشهد وقوع حوادث دهس، بهدف ضبط المشاة المخالفين، وضبطت خلال العام الفائت 69 ألفاً و122 مخالفاً، مقابل 64 ألفاً و620 مخالفاً في 2015، و61 ألفاً و391 مخالفاً في العام 2014.