لجنة جامعة السلطان قابوس ووزارة التراث تقر إجراء دراسة حول الأفلاج العمانية

بلادنا الاثنين ١٣/مارس/٢٠١٧ ٠٣:٤٧ ص
لجنة جامعة السلطان قابوس ووزارة التراث تقر إجراء دراسة حول الأفلاج العمانية

مسقط -
أقرت اللجنة المشتركة بين جامعة السلطان قابوس ووزارة التراث والثقافة عمــل دراســة حــول الأفلاج العمانية، وكذلك إجراء دراسة توظيف التراث المعماري العماني.

جاء ذلك خلال اجتماعها الرابع الذي عقد أمس بجامعة السلطان قابوس، وقد ترأس سعادة د.علي بن سعود البيماني جانب جامعة السلطان قابوس فيما ترأس جانب وزارة التراث والثقافة وكيل وزارة التراث والثقافة لشؤون التراث سعادة سالم بن محمد المحروقي، وبحضور أعضاء اللجنة من الجانبين.

وناقشت اللجنة العديد من المواضيع المطروحة على جدول أعمال الاجتماع الذي تضمن استعراض تقرير متابعة ما نفِّذ من توصيات الاجتماع الثالث للجنة المشتركة بين الجانبين. ومناقشة إجراء دراسة عن أفضل النماذج لاستدامة وتوظيف التراث المعماري من خلال التمويل والشراكة في التوظيف. كما ناقشت اللجنة الإمكانيات المتاحة لاستفادة الوزارة من برنامج ماجستير الآداب في علم الآثار واختيار البحوث ذات العلاقة بالآثار العمانية. وكذلك عمل دراسة عن الأفلاج العمانية بالشراكة بين الجانبين.
كذلك طرحت اللجنة النظر في القيام بمشاريع ميدانية مشتركة بين الجامعة والوزارة وسبل الاستفادة منها لكلا الجانبين، بما يحقق النفع العام ويحافظ على الموروث التراثي للسلطنة، مع الاستفادة من الدراسات والبحوث التي تقدمها البعثات الأثرية التي تشرف عليها. وقد تطرقت اللجنة إلى موضوع الاستفادة من إمكانيات الجامعة في مجال المسوحات البحرية للآثار المغمورة.
ويأتي تشكيل هذه اللجنة المشتركة بين الجانبين سعياً لتسهيل التعاون وتعزيزه وتطويره، وتبادل الاستفادة من الخبرات والمعلومات، وتوحيد الجهود ذات الاهتمام المشترك في مجال تطوير البحث العلمي في مجال التراث والثقافة.