تنظم حلقة عن مكافحة الأمراض المعدية بين حديثي الولادة

بلادنا الاثنين ١٣/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
تنظم حلقة عن مكافحة الأمراض المعدية بين حديثي الولادة

مسقط -
نظمت وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة لمستشفى خولة - وحدة العناية المركزة للأطفال الخدج وحديثي الولادة مؤخراً حلقة العمل السنوية لمكافحة الأمراض المعدية بين الأطفال حديثي الولادة، وذلك في مركز الدراسات العليا بمستشفى خولة.

وتأتي هذه الحلقة ضمن الجهود الحثيثة التي تبذلها الوزارة للارتقاء بجودة الخدمات الصحية وسلامة المرضي وبهدف نشر الوعي الصحي ورفع كفاءة العاملين في المجال الطبي.
حضر الحلقة عدد من أطباء الأطفال وكوادر التمريض العاملين في هذا المجال من مختلف مستشفيات السلطنة.
وركزت محاور الحلقة على عدة مواضيع منها: كيفية تقييم خطر العدوى، ووضع والاستراتيجيات المناسبة للحد من خطرها وطرق احتوائها في وحدات العناية المركزة للأطفال الخدج وحديثي الولادة، وتعزيز ممارسات الوقاية من العدوى وأهمها نظافة الأيدي ودوره في الحد من انتشار العدوى، والاستخدام الآمن والرشيد للمضادات الحيوية وطبيعة الكائنات المجهرية المسببة للأمراض وقدرتها على تكوين آليات مقاومة جديدة تهدد قدرتنا على علاج أمراض معدية شائعة ما قد يؤدي إلى الإصابة بالمرض لفترة طويلة أو العجز أو الوفاة ودور الرضاعة الطبيعية وحليب الأم في الحد من خطر التقاط العدوى الجرثومية بين هؤلاء الأطفال وبالأخص الأطفال الخدج.
وقد تنوعت الحلقة بين المحاضرات النظرية والتطبيقية، كما خُصصت الجلسة الأخيرة للحوار المفتوح والنقاش بين اللجنة المنظمة والحضور بهدف تقريب الممارسات الطبية بين العاملين في هذا المجال في مختلف مستشفيات السلطنة وتبادل الخبرات للوصول إلى الأهداف المرجوة.
جدير بالذكر أن الأمراض المُعدية المرتبطة بالرعاية الصحية تعدُّ أكثر الأحداث السلبية التي تهدد سلامة المرضى تواتراً في جميع أنحاء العالم، ويقدر أن حوالي 5 إلى 15% من المرضى الذين أُدخلوا إلى مستشفيات العناية الفائقة في البلدان المتقدمة اكتسبوا أمراضاً مُعدية مرتبطة بالرعاية الصحية في أي وقت من الأوقات. وترتفع هذه الإحصائيات 2 إلى 20 مرة في البلدان النامية.