الاحتفال بانطلاق أسبوع المرور الخليجي الموحد

بلادنا الاثنين ١٣/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
الاحتفال بانطلاق أسبوع المرور الخليجي الموحد

مسقط -
تحت شعار «حياتك أمانة» انطلقت صباح أمس الأحد في مختلف القيادات الجغرافية بمحافظات السلطنة فعاليات وأنشطة أسبوع المرور الخليجي الموحد الثالث والثلاثين الذي يهدف إلى نشر الوعي والثقافة المرورية لدى مستخدمي الطريق والتقيد بالقواعد والأنظمة الصحيحة.

ويهدف شعار هذا العام إلى ضرورة الالتزام بقواعد السير للحفاظ على حياتنا، فهي أمانة بين أيدينا يجب الحرص عليها من أجل أنفسنا وأهلنا ووطننا، لذا لابد من الالتزام أثناء استخدام الطريق حتى لا تكون العواقب وخيمة، فالشعار يؤكد دور مستخدم الطريق في تحقيق السلامة المرورية كونه المتحكم في العملية المرورية.

المدير العام للمرور يستقبل

الوفود المرورية

وفي محافظة مسقط قامت وفود دول مجلس التعاون المشاركة في أسبوع المرور بزيارة مبنى الإدارة العامة للمرور صباح أمس، حيث كان في استقبالهم المدير العام للمرور العميد مهندس محمد بن عوض الرواس وعدد من ضباط المرور، وقد رحب العميد الرواس برؤساء الوفود الخليجية المشاركة متمنيا لهم طيب الإقامة وأن تكلل زيارتهم بالتوفيق والنجاح.

وكيل الداخلية يفتتح المعرض

المروري بمسقط

وفي مركز المدينة مسقط سيتي سنتر بالسيب وبحضور وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المشاركة في فعاليات وأنشطة أسبوع المرور الخليجي الموحد، رعى وكيل وزارة الداخلية سعادة المهندس خالد بن هلال البوسعيدي، افتتاح المعرض المروري. فبعد قص الشريط إيذانا بافتتاح المعرض قام سعادة المهندس راعي المناسبة بجولة في أقسام وأركان المعرض، كما استمع إلى شرح وافٍ عن جميع الأقسام. وقد احتوت أركان المعرض على عرض لأجهزة ضبط السرعة (الرادارات) ودورها في الحد من الحوادث المرورية وتقديم نبذة عن معارض السلامة المرورية التي تهدف إلى تعزيز السلامة المرورية وتسليط الضوء على الجهود التي تبذلها السلطنة للحد من الحوادث إضافة إلى الخدمات المرورية التي تقدم بالمحافظات.

وقد تضمن المعرض أيضا عرضا للإحصائيات المرورية والجهود التوعوية والتعريف بدور معهد السلامة المرورية والجهود التي يقدمها لتأهيل السائقين واستعراض دور قافلة التوعية المرورية في التوعية، وقد شارك في تنظيم المعرض عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة والجمعيات الأهلية.

معرض مروري بمسقط جراند مول

وفي الفترة المسائية رعى اللواء متقاعد محمد بن عبدالله الريامي افتتاح المعرض المروري بالمركز التجاري (مسقط جراند مول)، ويحتوي المعرض على أجهزة للمحاكاة المستخدمة في معهد السلامة المرورية ونظام تجديد المركبات عن طريق التطبيق الإلكتروني الخاص بشرطة عمان السلطانية وعلى ركن تقام فيه مسابقة السلامة المرورية للأطفال خلال الفترتين الصباحية والمسائية وركن خاص للجمعية العمانية للسلامة على الطرق.

نائب محافظ ظفار يفتتح

المعرض المروري بالجامعة

وفي محافظة ظفار رعى القائم بأعمال نائب محافظ ظفار سعادة المستشار عبدالله بن عقيل آل إبراهيم افتتاح معرض أسبوع المرور الخليجي الموحد الذي نظمته إدارة مرور قيادة شرطة المحافظة، والذي أقيم في مبنى جامعة ظفار. اشتملت فقرات حفل الافتتاح على كلمة ألقاها العميد قائد شرطة محافظة ظفار استهلها بالترحيب براعي المناسبة والحضور وأشاد بأهمية أسابيع المرور وتفعيل شعار هذا العام، كما تحدث عن الإنجازات التي تحققت خلال الفترة الفائتة لتعزيز السلامة المرورية، وأكد على أهمية المشاركة في مسابقة السلامة المرورية في نسختها الثالثة، داعيا مستخدمي الطريق في ختام كلمته إلى الالتزام والمساهمة في الحد من حوادث المرور، بعدها تم تقديم عرض مرئي توعوي، ثم قام راعي المناسبة بقص الشريط والجولة داخل المعرض الذي اشتمل على العديد من الأجنحة التوعوية التي تهدف إلى غرس مفهوم الوعي المروري وتأهيل الثقافة المرورية، وقد شارك في المعرض عدد من الجهات الحكومية والخاصة.

حضر الافتتاح عدد من ضباط الأجهزة العسكرية والأمنية ومديري الدوائر الحكومية والمشايخ بالمحافظة.
جدير بالذكر أن المعرض سيكون متاحاً أمام الجمهور خلال اليومين المقبلين للاطلاع على محتوياته.
كما تضمن اليوم الأول إقامة عدد من النقاط التوعوية في كل من الحي التجاري (السوق المركزي) وشارع السلام، وألقيت محاضرتان توعويتان بمدرسة ظفار ما بعد التعليم الأساسي (بنين) وجامعة ظفار، قدم المحاضرة الأولى النقيب أحمد بن محمد الغساني والثانية الرائد خالد بن حمد العمري من إدارة مرور صلالة.

حملة مرورية بشمال الباطنة

وفي محافظة شمال الباطنة دشنت قيادة شرطة محافظة شمال الباطنة حملة أسبوع المرور (حياتك أمانة) بحضور ضباط المراكز في كل من (صحار- صحم- الخابورة- السويق- ملاحة- الوجاجة- لوى- مجان- شناص)، حيث اشتمل اليوم الأول على تدشين الحملة وإقامة نقاط توعوية بهدف غرس الوعي المروري لدى السائقين ومستخدمي الطريق وإلقاء محاضرتين توعويتين بمقر جمعيتي المرأة العمانية بولايتي صحم ولوى قدمهما أحد ضباط المرور بقيادة شرطة المحافظة.

رئيس محكمة الاستئناف يرعى

حفل التدشين بمسندم

وفي محافظة مسندم احتفلت إدارة مرور شرطة المحافظة بتدشين فعاليات وأنشطة أسبوع المرور الموحد بحفل نظمته قيادة شرطة المحافظة بقاعة غرفة تجارة وصناعة عمان بخصب برعاية رئيس محكمة الاستئناف فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن عبدالستار الكمالي، وبحضور العميد قائد شرطة محافظة مسندم، تضمن الحفل تقديم لوحة ترحيبية قدمها طلاب وطالبات مدرسة خصب للتعليم الأساسي وتقديم عرض مرئي قصير عن أهداف أسبوع المرور وإلقاء قصيدة شعرية ومحاضرة تناول فيها المحاضر إحصائيات الحوادث المرورية، وفي ختام الحفل قام فضيلة الشيخ راعي المناسبة بتسليم الهدايا والدروع والشهادات للجهات الحكومية والخاصة المشاركة والمساهمة في فعاليات وأنشطة أسبوع المرور الموحد.

وفي ولايات محافظة مسندم أقامت إدارة مرور مسندم أربع نقاط توعوية اشتملت على توزيع الكتيبات والمطبوعات التوعوية للسائقين ومستخدمي الطريق بهدف غرس الوعي المروري وتقديم محاضرة توعوية بمدرسة تماضر بنت عمرو للتعليم الأساسي بدبا ألقاها المقدم ضابط مركز شرطة دبا.

بطاقة تهنئة للسائقين

في يوم التدشين

كما دشنت قيادة شرطة محافظة الداخلية صباح أمس فعاليات وأنشطة أسبوع المرور الخليجي الموحد بانتشار الدوريات وتجسيد شعار الأسبوع، حيث أقامت الدوريات المرورية نقاط التوعية خلال الفترتين الصباحية والمسائية اشتملت على تقديم النصائح والإرشادات وتوزيع الكتيبات والمطويات لمستخدمي الطريق وتقديم بطاقة تهنئة حملت كلمة «شكرا على تفاعلكم في ما تم تحقيقه من انخفاض في حوادث السير»، وفي كتيبة الجبل بولاية نزوى ألقى المقدم مدير إدارة مرور نزوى محاضرة توعوية عن السلامة المرورية احتفالا بهذه المناسبة.

تدشين الفعاليات بالبريمي

بمعرض للسلامة المرورية

كما دشنت بولاية البريمي فعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحد 2017م، والذي تشارك فيها قيادة شرطة محافظة البريمي ممثلة بإدارة المرور مثيلاتها في قيادات الشرطة في جميع محافظات السلطنة فعاليات الأسبوع التي تقام بدول مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة من الثاني عشر وحتى السادس عشر من مارس الجاري.

وقد تضمن برنامج فعاليات أسبوع المرور بمحافظة البريمي افتتاح المعرض المروري برعاية مساعد قائد شرطة محافظة البريمي العقيد ناجي بن عمير العبري وبحضور عدد من ضباط الشرطة بقيادة شرطة محافظة البريمي والمدير العام لتعليمية محافظة البريمي.
وقام راعي حفل الافتتاح بقص شريط المعرض معلنا انطلاق فعاليات الأسبوع بولايات محافظة البريمي، حيث قام العقيد مساعد قائد شرطة البريمي بالتجول في أركان المعرض واستمع إلى شرح واف عن محتوياته، حيث تشارك فيه إدارة المرور بقيادة شرطة البريمي وإدارة الدفاع المدني والإسعاف بالمحافظة التابعة للهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بالإضافة إلى مشاركات المدارس الحكومية والخاصة بتعليمية البريمي.

وتضمنت محتويات المعرض في ركن إدارة الدفاع المدني والإسعاف عرضا لوسائل وآليات عمل الدفاع المدني والإسعاف وكيفية التعامل مع المصابين في الحوادث المرورية ووسائل السلامة المتبعة لإنقاذ الأرواح من جراء الحوادث، بينما تم عرض الكتيبات والمطويات لإحصائيات الحوادث المرورية والملصقات التوعوية بوسائل السلامة المرورية الآمنة والملصقات التي تحث على الحد من استخدام الهواتف النقالة أثناء القيادة، وإرشادات السلامة لحماية الأطفال من مخاطر الدهس الناتجة عن الإهمال واللامبالاة.

فيما تنوعت مقتنيات المعرض في أركان المدارس الحكومية والخاصة بين المجسمات والرسومات والمطويات واللوحات التحذيرية، والتي يتم من خلالها إرشاد الطلاب إلى الأساليب الصحيحة للوقاية من الحوادث المرورية أثناء ركوب الحافلات المدرسية وكذلك عبور الطرقات، وكذلك أثناء ركوب السيارة مع الوالدين، كما قدمت إرشادات السلامة المرورية من خلال مسرح العرائس والعروض التقديمية والابتكارات العلمية التي يمكن توظيفها في بث الرسائل التوعوية، كما أقيمت محاضرات التوعية بالسلامة المرورية في مدارس تعليمية المحافظة.
كما قام مساعد قائد شرطة محافظة البريمي والحضور بالتجول بين بقايا حطام المركبات التي راح ضحاياها عدد من السائقين والتي سجلت حوادثها في محافظة البريمي خلال الفترة الفائتة.

محاضرة توعوية بمحافظة الظاهرة

ونظمت قيادة شرطة محافظة الظاهرة محاضرة توعوية بهذه المناسبة في مدرسة عباد بن بشر بولاية عبري ألقاها أحد ضباط إدارة المرور بقيادة شرطة المحافظة.