19 مليون زائر لمنطقة الشرق الأوسط بحلول العام 2030

مؤشر الاثنين ١٣/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٢٠ ص

خاص - ش

سيرتفع عدد زوار منطقة الشرق الأوسط ليصل إلى 195 مليون شخص بحلول العام 2030 بنسبة نمو أعلى من المتوسط العالمي، وذلك وفقاً لبيانات منظمة السياحة العالمية (UNWTO).
ويقول مدير أول معرض سوق السفر العربي سيمون بريس: "شهدت منطقة الشرق الأوسط تغيرات كبيرة منذ انعقاد الدورة السابقة للمنتدى الوزاري لمنظمة السياحة العالمية في العام 2015. وستناقش دورة هذا العام مختلف التطورات بحضور أكثر من 20 وزيراً مع قادة القطاع في منطقة الشرق الأوسط للنظر في طرق الاستفادة من نمو السياحة وبناء نظام بيئي مستدام".
ويضيف: "ستشمل محاور النقاش نمو الناتج المحلي الإجمالي والتنويع الاقتصادي والابتكار وروح المبادرة والإنتاجية وإيجاد فرص العمل ورأس المال البشري وتطوير البنية الأساسية والاستثمار وتشجيع الصادرات".
ومن جانبه قال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية طالب الرفاعي: "أصبحت السياحة نشاطاً اقتصادياً رئيسياً في المنطقة وفي دول مجلس التعاون الخليجي بشكل خاص، باعتبارها محفزاً ومحركاً رئيسياً للاقتصادات الحديثة في مرحلة ما بعد النفط في تلك الدول".
وأردف الرفاعي بالقول: "كما يساهم قطاع السياحة أيضاً في توليد عائدات النقد الأجنبي وإيجاد فرص العمل وتعزيز قطاعات التجارة والاستثمار وتطوير قطاعات الاقتصاد الأخرى مثل البناء والتصنيع وتجارة التجزئة والخدمات المالية فضلاً عن ترسيخ التكامل الاجتماعي والاقتصادي بين دول منطقة الشرق الأوسط".
ويعد قطاع السياحة من أهم ركائز دفع الاقتصاد العالمي ويمثل 10 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في العالم، و30 في المئة من صادرات الخدمات ويوفر واحدة من بين كل 11 فرصة عمل.
ويتابع سيمون بريس قائلاً: "يعتبر إيجاد فرص العمل في المستقبل وتشجيع ريادة الأعمال في قطاع السفر والسياحة أولوية للمنتدى الوزاري. وتشير تقديرات برنامج الاستثمار لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى أن الحفاظ على مستويات القوى العاملة الحالية تتطلب ما بين 25 و50 مليون فرصة عمل جديدة خلال العقد المقبل، أي بمتوسط معدل نمو سنوي قدره 5.5 في المئة".
وسيسلط المنتدى الوزاري لمنظمة السياحة العالمية وسوق السفر العربي الضوء على مختلف جوانب النمو السريع لقطاع السفر والسياحة خلال انعقاد فعاليات معرض سوق السفر العربي (الملتقى 2017) في الفترة 24-27 أبريل بمركز دبي التجاري العالمي مع التركيز بشكل خاص على مساهمة قطاع السياحة في النمو الاقتصادي المستدام وتنويع الاقتصاد في منطقة الشرق الأوسط.
ويعد هذا المنتدى واحداً من عدد من الفعاليات التي سيتم تنظيمها في إطار برنامج عام السياحة المستدامة من أجل التنمية، والتي أكد على أهميتها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس قائلاً: "أصبحت السياحة أحد أعمدة الاقتصاد ومعبراً مهماً للازدهار، ويتميز بقدرته على تحسين حياة الملايين من الناس. ويجب على العالم تسخير قوة السياحة، وسنسعى جاهدين لتنفيذ كافة أهداف برنامج عام السياحة المستدامة من أجل التنمية".
وتنعقد فعاليات المنتدى يوم الاثنين 24 أبريل، ويأتي ذلك عقب الاجتماع الـ 42 لمنظمة السياحة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط.
وسيتناول المنتدى العديد من القضايا بما في ذلك القياس الدقيق لمساهمة قطاع السياحة في النمو الاقتصادي الحالي والمستقبلي وخاصة فيما يتعلق الناتج المحلي الإجمالي والوظائف والصادرات وتأثيره المضاعف على القطاعات الأخرى من الاقتصاد، بالإضافة إلى تعزيز مساهمة السياحة الداخلية إلى جانب السياحة الإقليمية في تحقيق النمو الاقتصادي المستدام من القطاع، وأهم التحديات والفرص الرئيسية لتأمين الاستثمار في مجال السياحة (الاستثمار الأجنبي المباشر والاستثمار المحلي)، وغيرها من المواضيع المهمة الأخرى.
ويعد سوق السفر العربي الذي ينعقد برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الحدث الأهم والأبرز للمتخصصين في قطاع السياحة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وشهد هذا المعرض زيادة كبيرة في عدد الزوار بنسبة 8 % في العام 2016 ليصل العدد إلى أكثر من 39,800 زائر. وسجلت الدورة السابقة مشاركة 2520 شركة عارضة، وتوقيع صفقات تجارية بقيمة تجاوزت 2.5 بليون دولار خلال فعاليات المعرض التي تمتد لأربعة أيام.

وشهدت دورة العام 2016 من سوق السفر العربي حضور حوالي 40 ألف زائر من العاملين والمهتمين في هذا المجال. وبلغت قيمة الصفقات التجارية خلال الأيام الأربعة لفعاليات المعرض أكثر من 2.5 بليون دولار أمريكي.
وتشهد دورة العام 2017 مشاركة 2500 شركة عارضة في 12 قاعة ضمن مركز دبي التجاري العالمي، ما يجعل منها النسخة الأكبر على الإطلاق من سوق السفر العربي (الملتقى) منذ إطلاقه.
ويعد معرض سوق السفر العربي واحداً من فعاليات سوق السفر العالمي التي تنظمها ريد ترافيل اكزيبشنز، والتي يتم تنظيمها أيضاً في لندن وأمريكا اللاتينية وأفريقيا.
وتضم فعاليات سوق السفر العالمي مجموعة من الأحداث العالمية الرائدة في قطاع السفر والسياحة، ومنها سوق السفر العالمي في لندن، وسوق سوق السفر العالمي في أمريكا اللاتينية بمدينة ساو باولو، وسوق السفر العالمي في أفريقيا بمدينة كيب تاون، وسوق السفر العربي بمدينة دبي.
وتجذب هذه المعارض الكثير من الخبراء والمتخصصين في قطاع السفر والسياحة العالمية وكبار المسؤولين التنفيذيين لإجراء الصفقات التجارية واكتشاف أحدث الأبحاث والخدمات والحلول. ويتم تنظيم معارض سوق السفر العالمي من قبل شركة ريد اكزيبشنز الرائدة عالمياً في تنظيم المعارض.