السلطنة تشارك في اجتماع دولي لأجهزة الرقابة

بلادنا الأربعاء ١٠/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٢٥ ص

مسقط - ش

تختتم اليوم فعاليات اجتماع مبادرة تنمية الإنتوساي (المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة) والمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة مع قادة الأجهزة العليا للرقابة الأعضاء وأصحاب المصلحة الرئيسيين في دولة الكويت الشقيقة.
ويترأس نائب رئيس جهاز الرقابة المالية الإدارية للدولة سعادة ناصر بن حمود بن سالم الرواحي وفد السلطنة المشارك في الاجتماع الذي يعقد لمدة يومين (8-9 فبراير)، وتمت مناقشة عدة مواضيع خلال الاجتماع منها: عرض وشرح محفظة مبادرة تنمية الإنتوساي لبرامج تنمية القدرات والتي تشمل ثمانية برامج جديدة ضمن خطة المبادرة للفترة 2014-2018، وتحديد أولويات كل جهاز من ضمن البرامج المطروحة، ومناقشة الوضع الحالي والتحديات والمبادرات لدى الأجهزة الأعضاء بالمنظمة العربية بالنظر إلى المجالات التي تشملها البرامج الثمانية، والاتفاق والتوقيع على بيان الالتزامات بما يحقق نتائج برنامج "تعامل الجهاز الأعلى للرقابة مع أصحاب المصلحة" وبرنامج "مكافحة الفساد من قبل الجهاز الأعلى للرقابة".
كما تمت إحاطة الأجهزة بالتقدم الحاصل في تنفيذ برنامج "مبادرة تطبيق معايير الإنتوساي" والاتفاق حول الخطوة التالية ضمن البرنامج وهي إجراء مهمات رقابية نموذجية وفقا لمعايير الإنتوساي، وعرض الخطط الخاصة باعتماد "شهادة مدققي الإنتوساي".
يذكر أنه يجري العمل على هذه المبادرة من قبل فريق عمل الإنتوساي حول اعتماد المدققين، ويقود هذا الفريق الجهاز الأعلى بجنوب أفريقيا باعتباره رئيسا للجنة "تنمية القدرات الإنتوساي". كما تم في هذا الإطار تقصي آراء الأجهزة العليا للرقابة حول مشروع إطار كفاءة المدققين.