ما هي قصة الطفلة الأمريكية اليهودية التي بعثت رسالة إلى جمال عبدالناصر؟

الحدث الأحد ١٢/مارس/٢٠١٧ ٢٠:٥٥ م
ما هي قصة الطفلة الأمريكية اليهودية التي بعثت رسالة إلى جمال عبدالناصر؟

القاهرة - ش
عُرف الزعيم الراحل جمال عبدالناصر بعدائه الشديد للكيان الصهيوني، منذ أن كان أحد جنود الجيش المصري في حرب 1948، وحتى بعد وصوله لمنصب الرئاسة من خلال تصريحاته المهاجمة للإسرائيليين بشكل دائم، وتهديده لهم بمحاربتهم.

وعلى إثر ذلك نشرت مجلة «المصور»، حسب المذكور بموقع «أرشيف مصر»، صورة في عدد لها العام 1955، وبه صورة من رسالة بعثتها طفلة أمريكية يهودية تُدعى «ديبوراه رابنارتز» إلى جمال عبدالناصر.

وكتبت «ديبوراه» لـ«عبدالناصر»: «عزيزى السيد عبدالناصر، رأيت فى التليفزيون وسمعت أن الأطفال العرب فقراء، ولذلك أبعث إليك مع هذا الخطاب دولارين أقتصدهما، وكانت في نيتي أن أشترى بهما هدية لأختي في عيد الفصح لليهود».

وتابعت «ديبوراه»: «أرجو أن تشتري بهما بعض الثياب لأطفال العرب الفقراء، وأرجوك ألا تحارب إسرائيل، لأن الأطفال هناك قد يصيبهم ضرر من هذه الحرب، وأعدك بأن أرسل نقوداً أخرى»، وذيلت الرسالة بتوقيعها.

وباستلام مسؤولي مؤسسة الرئاسة المصرية لهذا الخطاب ظنوا أن «عبدالناصر» لن يلقي بالًا لهذا الخطاب، إلا أنه فاجأ الجميع بقراءته، بل والرد عليها كذلك في رسالة.

وجاء رد «عبدالناصر» حسب المنشور بـ«أرشيف مصر»: «عزيزتى ديبوراه رابنارتز، شكراً لكِ على تبرعك لشراء ملابس للأطفال العرب اللاجئين الذين شردتهم إسرائيل، بعدما رأيتِ وسمعتِ عنهم من بؤس، وأرجو أن تعلمي أن مصر لا تضمر نوايا عدوانية وأنها تعمل دائماً للمشاركة في رفاهية الإنسانية وحفظ السلام العالمى، ولك أطيب تمنياتي».