رحل "ود الذيب".. تاركاً فراغاً يصعب ملؤه في الفن العماني

مزاج الأحد ١٢/مارس/٢٠١٧ ٢٠:٠٥ م
رحل "ود الذيب"..  تاركاً فراغاً يصعب ملؤه في الفن العماني

مسقط – لورا نصره
لعل المفاجأة غير المتوقعة هي التي كانت السبب الذي جعل من غياب سالم بهوان يتحول إلى صدمة تجتاح وسائل التواصل الاجتماعي بالشكل الذي رأيناه منذ أمس الأول وحتى ساعة إعداد هذا التقرير. فالرجل قامة باسقة في تاريخ الفن العماني وله من الأعمال ما يفخر به أبناء الوطن في كل المحافل، إلى جانب شخصيته المتواضعة وأنشطته الخيرية التي يتحدث عنها الجميع.
باختصار.. رحيل بهوان لم يكن بأي شكل من الأشكال حدثاً عابراً للذاكرة العمانية التي ستبقى تستعيد إطلالاته بحسرة لن تفارقها قريباً. لا نملك إلا الدعاء له بالرحمة ولأهله الصبر على هذا المصاب الذي لم يحل عليهم فقط، بل حل بعمان الفن وعمان الجمال وعمان السينما برحيل ولدها البار "ود الذيب" ابن صور العفية سالم بهوان المخيني... ماذا قال عنه أصدقاؤه ومتابعيه ورفاق دربه.. لنتابع معاً:

إبراهيم القاسمي مدير إدارة البيع وتطوير الأعمال في دار الأوبرا السلطانية مسقط: "‏هكذا أنت دائما.. حتى في رحيلك تأبى"الدراما" أن تفارقك! حذفت كل "الحلقات" فجأة، وارتميت في "مشهد" النهاية".
وفي رثائه قالت المخرجة السينمائية مزنة المسافر: "خرج سالم صغيراً من مدينة صور، حملته الأمواج إلى شط السينما، أكمل مشواره، واليوم رحل.. سالم بهوان يودعنا جميعا".
وقال نجم الكرة العمانية عماد الحوسني مغردا: "إنا لله وإنا إليه راجعون. تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وأدخله فسيح جناته. وألهم أهله الصبر والسلوان".

وأضاف: "‏كثيرٌ هو الرَحَيل.. مُوجعٌ هو الَحنينْ..لَكن العَزاء أنهُم الذكرى الطَيبة و نَحنُ لهُم من الذاكِرين حُباً.. الالتِفاتَات الأخْيرة في آخِر لقاءٍ بِهم كَانت نهِايَة فَصْل الحيَاة معَهُم و بداية فَصل الحَنيْن الدائِم لَهُم".
وقال السيد خالد بن حمد البوسعيدي: "عُمان الحبيبة تفقد أحد أبنائها المخلصين.. الأخ الحبيب الغالي الفنان سالم بهوان..الله يرحمك أبو حمد ويسكنك فسيح جناته ويصبرنا على فراقك الأليم.

وعنه غرد الإعلامي سعيد البرعمي: "كنا صغاراً، وهو في ريعان الشباب..كبرنا، وهو في ريعان الشباب.. ورحل عنا وهو في ريعان الشباب.. اللهم اجعله من شباب الجنة".
أما حامد البراشدي من الهيئة العامة للطيران المدني فغرد قائلا: "اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرَد.
خالص التعازي لأسرته الكريمة".
في حين قال الفنان صلاح الزدجالي: "العزيز الغالي بو حمد آلمنا جداً رحيلك المفاجئ.. فقدنا أخ شهم وفنان كبير وإنسان نبيل. أسكنك الله فسيح جناته".

وقال المخرج عبدالله البطاشي: رحمة الله عليك أيها الرجل الطيب، أيها الداعم للخير، والداعم للشباب.. رحلت تاركاً خلفك كل شيء.. رحلت وأنت الحالم بمشروع الدراما الجديدة والرؤية تاركا كل هذه الأشياء خلفك.. وكم هو متعب أن يرحل الطيبون وكما هو معلوم فالطيبون سباقون بالرحيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله.. برحيلك ستفتقدك الساحة والمجتمع وجميع المحبين للأناس الطيبين، وسنشتاق إليك وإلى لقاءاتك وصوتك.. أفجعنا الخبر يا أبا حمد..وإنا لله وإنا إليه راجعون.

كما نعت الفنانة فخرية خميس عبر حساباتها الفنان الراحل سالم بهوان قائلة: "انتقل إلى رحمة الله تعالى الاستاذ القدير ابن الأجاويد سالم بهوان. إنا الله وإنا إليه راجعون ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. تعازينا لأسرته الكريمة.. الله يرحمه ويغفر له.
وقال المخرج خالد الكلباني مؤسس مجموعة بياض السينمائية مغرداً: "ابتسامة أخرى يختفي نورها من الوجود.. ارقد بسلام.. غشيتك رحمة رب رحيم".

وكتب المؤلف والمخرج محمود الحسني قائلا: "فراقك كبير أيها الرجل الأصيل.. سالم بهوان..وداعاً".
ولم تغب التعزية عن فرقة مسرح الدن للثقافة والفن التي نعته بقولها: "ببالغ الحزن والأسى نعزي أنفسنا وأسرة الفقيد المغفور له بإذن الله الفنان سالم مبارك بهوان المخيني الذي انتقل إلى جوار ربه إثر أزمة قلبية عصر اليوم السبت 11 مارس 2017م".
وقال الناشط الاجتماعي محمد الهنائي: "الموت هو الشيء الوحيد الذي لن يترك أحداً منا، ولكن ما هي البصمة التي سنتركها بعد الموت.. رحمك ربي يا سالم بصمتك لن تنسى".