احذر.. هناك رابط بين ضغط الدم والإصابة بالخرف

مزاج الأحد ١٢/مارس/٢٠١٧ ١٤:٥١ م
احذر.. هناك رابط بين ضغط الدم والإصابة بالخرف

نيويورك - العمانية
كشفت دراسة أمريكية أجرتها جامعة "جون هوبكنز" عن أن الانخفاض المؤقت في ضغط الدم لدى بالغين في منتصف العمر قد يكون مرتبطا بتطوير الخرف في سنوات لاحقة من عمرهم.
وشدد الباحثون على أن الانخفاض السريع يمكن أن يسبب الدوار عند الوقوف عند البالغين إذ يؤدي نقص ضغط الدم الانتصابي إلى الأضرار الناجمة عن تقييد تدفق الدم إلى المخ.
وقال الباحث في قسم علم الأوبئة بكلية الصحة العامة بجامعة "جون هوبكنز" الأمريكية اندريا رولينجز: لقد وجدنا أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم الانتصابي في منتصف العمر كانوا الأكثر عرضة بنسبة 40 في المئة لتطوير الخرف مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك وهو ما يشير إلى حاجتنا إلى فهم أفضل لهذه العلاقة.
فقد عكف الباحثون على تحليل بيانات تم جمعها حول خطر تصلب الشرايين بين 15.792 شخص تراوحت أعمارهم ما بين 45 - 64 عاما في أربعة مجتمعات في الولايات المتحدة وركز الباحثون على التاريخ المرضي لهؤلاء الأشخاص من أمراض القلب والسكتات الدماغية.
عند بدء الدراسة وقد طلب من المشاركين الاستلقاء لمدة 20 دقيقة ليتم بعد ذلك قياس ضغطهم أثناء وضع الوقوف.
وقد لوحظ انخفاض الدم الانتصابي من 20 مم زئبقي أو أكثر ونحو 10 مم زئبقي في ضغط الدم الانبساطي.
وقد وجد الباحثون أن 6 في المئة من المشاركين بواقع 703 مشاركين قد تراجعت بينهم معدلات ضغط الدم ليتم متابعتهم لنحو 20 عاما أخرى.
وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين تعرضوا لتراجع معدلات ضغط الدم بينهم كانوا الأكثر عرضة بنسبة بلغت 40 في المئة لتطوير الخرف.