أبرز 8 محطات في الأزمة التركية الهولندية.. تعرف عليها

الحدث الأحد ١٢/مارس/٢٠١٧ ١٣:١٠ م
أبرز 8 محطات في الأزمة التركية الهولندية.. تعرف عليها

أنقرة - روتردام - ش
بدأت الأزمة بين تركيا وهولندا عندما احتجزت #الشرطة_الهولندية #وزيرة_الأسرة_التركية في مدينة روتردام ورفضت دخول موكبها إلى هولندا، وفق ما أوردته، السبت، مصادر إعلامية محلية.
وأضافت المصادر أن السلطات الهولندية أعلنت وزيرة الأسرة التركية "أجنبية غير مرغوب فيها"، وطردتها باتجاه الحدود الألمانية.
وفيما يلي أبرز محطات هذه الأزمة:
1/ رئيس بلدية روتردام صرح في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد أن الشرطة الهولندية ترافق وزيرة الأسرة التركية إلى الحدود الألمانية بعد منعها من توجيه كلمة لحشد من أنصار الرئيس التركي رجب طيب أردوجان.
2/ بينما كانت الوزيرة في طريقها إلى ألمانيا، كانت الشرطة في روتردام تفرق بالقوة آلاف #المتظاهرين_الأتراك الذين تجمعوا للاحتجاج على منع لاهاي وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوجلو من المجيء إلى المدينة للمشاركة في التجمع المؤيد لتعزيز سلطات الرئيس التركي .
3/ بعد الهدوء الحذر الذي ساد طوال ساعات عديدة بين المتظاهرين الذين احتشدوا بالآلاف قرب #القنصلية_التركية وبين عناصر الشرطة، انقلب المشهد فجر الأحد إذ راح عناصر الشرطة وبعضهم يمتطي الجياد يفرقون المتظاهرين بالقوة مستخدمين أيضاً خراطيم المياه.
4/ وزيرة الأسرة التركية فاطمة بتول صيان قايا غردت على "تويتر" إن الشرطة الهولندية أوقفتها على بعد 30 مترا من القنصلية التركية في روتردام ولم تسمح لها بالدخول.
5/ الحكومة الهولندية قالت إنها لا ترغب في أن يقيم الساسة الأتراك حملات بين اللاجئين الأتراك على أراضيها.
6/ رد الرئيس أردوجان بوصف هولندا بأنها من "فلول النازية"، قائلا: "إنهم لا يعرفون دبلوماسية أو سياسة، إنهم فلول للنازيين، إنهم فاشيون".
7/ أغلقت أنقرة السفارة والقنصلية الهولندية، وأبلغت السفير الهولندي لديها الموجود خارج البلاد بعدم رغبتها في عودته حاليا.
8/ وصف رئيس الوزراء الهولندي مارك روته تصريح أردوجان الذي شبه فيه الهولنديين بالنازيين بأنه "تصريح مجنون"، أما السياسي اليميني خيرت فيلدرز فقال "إلى كل الأتراك في هولندا المتفقين مع أردوجان: اذهبوا إلى تركيا ولا تعودوا مطلقا".