أحدث ابتكار في مجال تجميل الأسنان الفينير.. ابتسامة أجمل تدوم طويلاً

مزاج الأحد ١٢/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٢٣ ص
أحدث ابتكار في مجال تجميل الأسنان

الفينير.. ابتسامة أجمل تدوم طويلاً

مسقط - زينب الهاشمية

تجميل الأسنان بات من الاهتمامات الضرورية لكل شخص، وذلك للحفاظ على ابتسامة أجمل كونها تدخل ضــمن مكملات المظهر العام للإنسان، لذا يجب العناية بالأسنان والالتزام بالزيارات الدورية لعيادة طب الأسنان لتفادي المشكلة قبل أن تتفاقم.

في حوارنا الآتي نتعرف على أحدث ثورة في مجال تجميل الأسنان وهو «الفينير»، مع طبيب الأســنان بمركــز صـبح الطبي د.عماد حمودة:

ما هو الفينير؟

الفينير هو طبقة رقيقة جداً توضع على السن وتثبت بمادة لاصقة صحية يتقبلها الجسم، والفينير أو العدسة مصطلحان مختلفان يعبران عن شيء واحد، ويعد الفينير أسرع وسيلة لتجميل الأسنان. ويمكن تعريفه على أنه قشرة قليلة السماكة توضع على الوجه الخارجي للأسنان الأمامية العلوية أو السفلية أو الاثنين معاً، ويستخدم الفينير لتغيير لون الأسنان أو حجمها وإخفاء عيوبها أياً كانت لإعطاء مظهر تجميلي بوقت قياسي.

ماذا يعالج الفينير؟

في حالة تعرض السن لحادث أدى إلى كسر جزء منه يمكن إصلاحه بالفينير، كما أن تغيرات لون الأسنان الناجمة عن الاعتياد على شرب الشاي والقهوة والعصائر التي تحوي الملونات، وتعذر استخدام تقنية التبييض يمكن إصلاحها بالفينير.

أيضا وفي حالة استخدام بعض المضادات الحيوية مثل التيتراسيكلين التي تؤدي إلى تغيير لون الأسنان وتداخل التلون ضمن بنية السن فيمكن إصلاح ذلك بالفينير.
كما يمكننا استخدام الفينير في الأسنان المصابة بالنخر أو التسوس أو عند الأشخاص الذين عندهم عادات سيئة مثل قضم الأظافر أو قطع الخيط باستخدام الأسنان، وفي حالات تعرض الشخص لحادث أدى إلى كسر جزء من السن عندها يستحسن عمل الفينير لإخفاء العيوب والحصول على أسنان كاملة جميلة.
ويمكن مشاهدة بعض الأشخاص الذين لديهم فراغات بين الأسنان وقد يعانون من مظهر غير لائق أو تجميع الطعام بين الأسنان فإن الفينير يشكل الحل الأمثل لهذه المشاكل.

من أي مادة تصنع؟

الفينير هو مادة راتنجية مقساة، مضــاف لهــا مواد ملونة وتطلى بمــادة شفافة لإعطاء نوع من المظهر الطبيعي للمنتج النهائي.

ما هي عيوب ومميزات الفينير؟

إن صعوبة الامتناع عن بعض العادات السيئة مثل قضم الأظافر أو قطع الخيط مثلا في بداية الأمر يعتبره البعض من عيوب الفينير.

هل يصلح للحامل عمل الفينير؟

الحمل لا يمنع من تطبيق الفينير وبعض الحالات تحتاج إلى تخدير، وهنا علينا دراسة الموضوع بشكل عميق بما يخص استخدام المخدر السني.

ما هي الفترة الزمنية التي يدوم بها الفينير؟

هذا يعتمد على عدد الأسنان المراد تركيب فينير عليها، ولكن عادة تكون الفترة بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

ما هو العمر المناسب للفينير؟

إن عمل الفينير يعد من أعمال التجميل طويلة الأمد وتغييره قد يضعف السن، لذلك أنصح أن يكون عمل الفينير بعد اكتمال النمو أي بعد عمر الـ18 سنة، لأن في هذا العمر تأخذ الأنسجة الرخوة -اللثة- موقعها النهائي، وهذا يساعد الطبيب لتحديد موقع بداية ونهاية الفينير.

ما هي طرق العناية بالأسنان؟

بعد إلصاق الفينير يصبح جزءاً من السن لا يتطلب العناية بالفينير، وذلك لا يلغي ضرورة العناية المعتادة بالأسنان الطبيعية من تفريش الأسنان بالشكل الصحيح والفترة الزمنية التي لا تقل عن دقيقة ونصف وعدد المرات التي لا تقل عن ثلاث مرات باليوم، كما أن استخدام الخيط السني للتنظيف بين الأسنان يعد عاملا مهما للعناية بالفينير، ولا ننسى استخدام الغسول الفموي بعد كل تفريش للأسنان، وانصح كذلك بتجنب الأطعمة التي بحاجة إلى قطع مع شد لتجنب قوى إضافية على جسم الفينير.

info@sobehmc.com