سـالـم بهـــوان.. فقيد الفن والإنسانية

بلادنا الأحد ١٢/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٢٠ ص
سـالـم بهـــوان.. 
فقيد الفن والإنسانية

بدر بن مراد البلوشي - لورا نصره

ببالغ الحزن والأسى نعى الوسط الفني والإعلامي فقيد الفن والإنسانية الفنان القدير سالم بهوان الذي وافته المنية عصر أمس السبت إثر نوبة قلبية مفاجئة، تاركاً خلفه إسهامات ثقافية وفنية كبيرة. ونعى فنانو السلطنة من سينمائيين ومسرحيين ونقاد ومخرجين الفنان الراحل الذي كان له دور بارز في دعم السينما العمانية وإيصال صوتها للخارج.

ينتمي الراحل إلى ولاية صور في محافظة جنوب الشرقية وله الكثير من المبادرات الإنسانية وأعمال الخير، وهو عضو شرف في نادي العروبة بولاية صور وأحد الداعمين للرياضة، كما أنه نادر الظهور الإعلامي لكنه موجود بقوة ويُطلق عليه لقب «شيخ الممثلين».

وهو أول منتِج ومخرج وبطل لفيلم عماني يعرض في الطيران العماني وطيران الاتحاد الإماراتي.
للراحل سالم بهوان دور بارز في اكتشاف كثير من المواهب في السلطنة إن كان على نطاق التلفزيون أو السينما.
وقال الفنان والمخرج عبدالله البطاشي في نعيه على حسابه في الفيسبوك: «رحل سالم بهوان.. كيف نقنع أنفسنا بذلك رغم أنه حصل.. اعذرني، فلم أستطع الرد على اتصالاتك، فلقد كان المرض ينهكني.
وداعاً أيها الأخ والصديق والفنان والمخرج.. وداعاً وشكراً على كل شيء. رحمة الله عليك».
في حين نعت فرقة مسرح الدن للثقافة والفن الراحل بقولها: «ببالغ الحزن والأسى نعزي أنفسنا وأسرة الفقيد المغفور له بإذن الله الفنان سالم مبارك بهوان المخيني الذي انتقل إلى جوار ربه إثر أزمة قلبية عصر اليوم السبت 11 مارس 2017، داعين المولى العلي القدير أن يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويلهمنا وأهله الصبر والسلوان، وإنّا لله وإنّا إليه راجعون».
وللراحل رصيد فني متنوع يبلغ أكثر من 30 مسلسلاً تلفزيونياً وحوالي 30 مسرحية و4 أفلام سينمائية، كما أنه أول ممثل خليجي يحصل على وسام من مصر عن دوره في مسلسل «إنسان من زمن المستحيل».
يذكر أن آخر أعمال سالم بهوان السينمائية كان فيلم «قصة مهرة» الذي يعد من الأفلام السينمائية الروائية التي عرضت وانتشرت بشكل واسع في الوسط المحلي والدولي، ولاقى الفيلم إقبالاً جماهيرياً منذ عرضه في صالات السينما حتى عرضه على شاشة تلفزيون سلطنة عُمان، كما شارك الفيلم في عدد كبير من المهرجانات والملتقيات المحلية والدولية.