«الـصحـة» تنـظـم مــؤتـمر «التعافي السريع بعد الجراحة»

بلادنا الأحد ١٢/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٢٠ ص
«الـصحـة» تنـظـم مــؤتـمر     «التعافي السريع بعد الجراحة»

مسقط -

برعاية وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية سعادة د. محمد بن سيف الحوسني، عقد صباح أمس الأول الجمعة مؤتمر «التعافي السريع بعد الجراحة» الذي نظمته المديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية بوزارة الصحة، بالتعاون مع الجمعية العمانية للتخدير والعناية المركزة في فندق مسقط هوليدي بالخوير، واستمر لمدة يومين.

وقد استضاف المؤتمر 6 محاضرين من خارج السلطنة، بحضور 170 من المشاركين من جميع التخصصات الطبية التي تجري العمليات الجراحية ضمن ممارساتها الطبية.

حيث شمل ذلك الجراحة العــــامة، والجراحة التي تعني بعلاج البدانة والجراحة المعنية بالمسالك البولية والجراحة المعنية بصحة العظام وغيرها.

بالإضافة إلى التخدير والخدمات المساعدة مثل الصيدلة والرعاية التنفسية والتمريض والعلاج الطبيعي والتغذية العلاجية. هدف المؤتمر إلى تعريف الطاقم الطبي بمبادئ إرشادات التعافي السريع بعد الجراحة وتسليط الضوء على الفوائد الطبية والاقتصادية من تطبيق وتفعيل هذه الإرشادات.
كما تطرق إلى مناقشة تطبيق هذه الإرشادات في التخصصات المختلفة مثل التخدير وعلاج البدانة والسرطان والإرشادات المـــساندة مثل العلاج الطبيعي والعلاج التنفسي والتغذية العلاجية، بالإضافة إلى مناقشة سبل تفعــــــيل إرشــــادات التـــــعافي السريع بعد الجراحة في المــــــمارسات الجراحية في السلطنة.

بدأ المؤتمر بكلمة ترحيبية ألقتها مديرة دائرة الخدمات الداعمة بالمديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية د. مريم بنت عبد الله الوائلي، أشارت فيها إلى محتويات وأهداف المؤتمر، بالإضافة إلى تعريف إرشادات التعافي السريع بعد الجراحة. ثم قام البروفيسور مدحت شلبي بتقديم عرض تفصيلي باللغة الإنجليزية عن التعافي السريع بعد الجراحة.
وبعد ذلك قام سعادة الدكتور وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية راعي المؤتمر بتكريم المحاضرين والتجوال في المعرض المصاحب للمؤتمر.