3 شهداء وعشرات المصابين في فلسطين خلال أسبوعين

الحدث الجمعة ١٠/مارس/٢٠١٧ ٢١:٤٤ م
3 شهداء وعشرات المصابين في فلسطين خلال أسبوعين

القدس المحتلة - العمانية
ذكر تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" أن ثلاثة فلسطينيين استشهدوا بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الأسبوعين الفائتين، وأصيب 57 فلسطينيا بينهم 9 أطفال و3 نساء خلال اشتباكات متعددة اندلعت في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية .
وأشار المكتب إلى أن معظم الإصابات وقعت خلال اشتباكات اندلعت في سياق عمليات تفتيش واعتقال وخلال قمع المظاهرات الأسبوعية بقريتي كفر قدوم في قلقيلية، ونعلين في رام الله.
وأوضح التقرير أن قوات الاحتلال قامت خلال الفترة الممتدة بين 28 فبراير الفائت والأول من مارس الجاري بإخلاء وهدم تسعة منازل في رام الله، ومبنيين آخرين في محافظة الخليل، ومبنيين في القدس الشرقية بحجة عدم حصولها على تراخيص من الاحتلال الإسرائيلي للبناء مما تسبب في الحاق الضرر بـ 43 مواطنا فلسطينيا بقوا دون مأوى.
ولفت إلى إصدار سلطات الاحتلال أوامر هدم نهائية ضد جميع مباني تجمّع الخان الأحمر-أبو الحلو البدوي بمحافظة القدس وعددها 140 مبنى من بينها مدرسة ابتدائية تبرعت بها جهات مانحة يدرس فيها 170 طفلا مشيرا الى أن هذا الموقع يعد واحدا من بين 46 تجمّعا بدويا تقع في وسط الضفة الغربية ويسعى الاحتلال إلى ترحيلها إلى ثلاثة مواقع بديلة.
وأضاف التقرير أن سلطات الاحتلال أصدرت ايضا أوامر هدم نهائية ضد 13 مبنى في أربعة تجمّعات بمنطقة مسافير يطا في الخليل وضد مدرسة تبرعت بها جهات مانحة في تجمّع خربة طانا في نابلس.
وفي قطاع غزة ذكر تقرير أوتشا أنه سجل اصابة أربعة فلسطينيين بينهم مدني واحد خلال عدة عمليات قصف شنتها القوات إسرائيلية الجوية والبرية شرق رفح إلى جانب ذلك أقدمت قوات الاحتلال على اطلاق النيران التحذيرية والمباشرة باتجاه الفلسطينيين المتواجدين في المناطق المقيد الوصول إليها في البر والبحر ما أوقع عددا من الاصابات .
وفي سياق القيود التي تفرضها إسرائيل على وصول البحارة الفلسطينيين إلى البحر المتوسط أشار التقرير إلى اعتقال القوات البحرية الإسرائيلية خمسة صيادين في قطاع غزة وصادرت قواربهم فضلا عن توغلها داخل القطاع وتنفيذها لعمليات تجريف وحفر للأراضي بالقرب من السياج الفاصل مع فلسطين 48 .