بيونجيانج قد تزيد التوتر الامريكي الصيني

الحدث الثلاثاء ٠٩/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٥٥ م
بيونجيانج قد تزيد التوتر الامريكي الصيني

واشنطن – عواصم – ش – وكالات

قال مسؤولون أمريكيون وخبراء عسكريون إن التجربة الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية قد تسرع من بناء نظام دفاع صاروخي أمريكي في آسيا وهو ما قد يزيد العلاقاات بين الولايات المتحدة والصين توترا.
وقالت كوريا الشمالية إنها وضعت قمرا صناعيا في مداره أمس الاول الأحد لكن الولايات المتحدة وحلفاءها يرون أن التجربة تجيء في إطار برنامج بيونجيانج لتطوير تكنولوجيا الصواريخ الباليستية حتى تتمكن يوما من حمل رؤوس نووية.
وسعت واشنطن إلى طمأنة حليفتيها كوريا الجنوبية واليابان بالتزامها بدعم دفاعاتهما بعد التجربة الصاروخية التي جاءت بعد التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية في السادس من يناير .
وأصدرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بيانا بعد ساعات من التجربة الصاروخية قالتا فيه إنهما ستبدآن محادثات رسمية لنشر نظام دفاع متطور في شبه الجزيرة الكورية "في أقرب وقت ممكن".
وكانت كوريا الجنوبية تحجم عن مناقشة إمكانية نشر النظام الصاروخي علنا خوفا من إغضاب الصين أكبر شريك تجاري لها.
وسارعت بكين التي تختلف مع واشنطن أيضا حول بناء جزر صناعية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه إلى التعبير عن "قلقها العميق" من النظام الذي يمكن لراداراته اختراق الأراضي الصينية.
وقالت وزارة الخارجية الصينية إن بكين أبلغت كلا من سول وواشنطن بموقفها. وقالت المتحدثة باسم الوزارة هوا تشون ينغ في بيان "يجب ألا تضر أي دولة في غمار تعزيزها لأمنها بالمصالح الأمنية للغير."

طلقات تحذيرية
من جانب اخر ذكر تقرير إخباري أن الجيش الكوري الجنوبي أطلق طلقات تحذيرية بتجاه زورق دورية حراسة كوري شمالي بعد أن عبر الحدود البحرية امس الاثنين.
ونقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية عن مسؤول عسكري لم تكشف عن اسمه القول إن الزورق عبر الحدود المتنازع عليها صباح امس الاثنين في البحر الأصفر، وإلى الغرب من شبه الجزيرة، قبل أن يتراجع بعد حوالي 20 دقيقة اثر اطلاق قوات البحرية الكورية الجنوبية لخمس طلقات تحذيرية.
وتعبر السفن الكورية الشمالية في كثير من الأحيان خط الحدود الشمالي، والذي تطالب بيونجيانج بزحزحته إلى ناحية الجنوب أكثر .

تحذير روسي
من جهته حذر مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالى تشوركين، من إدراج أى إشارة على عمل عسكرى محتمل فى قرار مجلس الأمن الدولى، ردا على التجربة الصاروخية لكوريا الشمالية
وأشار تشوركين فى تصريحات أوردتها قناة "روسيا اليوم " أمس الاول الأحد إلى أنه متفق على الحاجة إلى قرار آخر لفرض عقوبات على كوريا الشمالية، لكنه حذر من أن هذا لا ينبغى أن يتسبب بتدهور الوضع الإنسانى أو الاقتصادى للبلاد.
وأعرب الدبلوماسى الروسى عن أسفه قائلا " السلطات فى بيونج يانج لم تستمع إلى نصيحة الشركاء الروس والصينيين، وقامت بمثل هذا الإجراء المتسرع، والذى فى رأينا، يضر بالمصالح القومية لكوريا الشمالية

عقوبات
و نقلت وكالة أنباء كيودو امس الاثنين عن وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا قوله إن الحاجة إلى تشديد العقوبات على كوريا الشمالية تزايدت بعد أن أطلقت صاروخا بعيد المدى هذا الاسبوع.
وفي إجتماع طاريء أمس الاول الاحد أدان مجلس الامن التابع للامم المتحدة إطلاق كوريا الشمالية للصاروخ وتعهد بإتخاذ "إجراءات مهمة" ردا على انتهاكات بيونجيانج لقرارات المنظمة الدولية.
و قال رافاييل راميريز، المندوب الفنزويلي لدى الأمم المتحدة والرئيس الحالي لمجلس الأمن الدولي إن المجلس يدين "بشدة" إطلاق صاروخ بعيد المدى من جانب كوريا الشمالية وتعهد بتبني قرار "على وجه السرعة" لفرض تدابير جديدة.
وأضاف راميريز أن الإطلاق الذي تم يقوي إصرار مجلس الأمن على "اتخاذ مزيد من الإجراءات المهمة" التي وعد المجلس باتخاذها إذا استمرت كوريا الشمالية في انتهاك العقوبات الدولية.
وقال راميريز إنه "تماشيا مع هذا الالتزام ولجسامة هذا الانتهاك الأخير، سوف يتبنى أعضاء مجلس الأمن قرارا جديدا بالمجلس على وجه السرعة ردا على هذه الانتهاكات الخطيرة والجسيمة".
وذكرت سفيرة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة سامانثا باور أن أعضاء مجلس الأمن سوف يسعون إلى "رد فعل سريع وعنيف" موضحا أن أمريكا "تأمل" في أن يتبين للصين، وهى حليف رئيسي لكوريا الشمالية، أنها تمثل "تهديدا خطيرا على الأمن والسلم الدوليين".
وأضافت باور: "ليس هناك بيننا من يؤيد على فرض العقوبات من أجل العقوبات . نحن نريد العقوبات من أجل صنع فارق والتأثير في حسابات نظام اتخذ إجراءات بوقاحة وتهور متحديا الأعراف الدولية".
وقال المندوب الكوري الجنوبي لدى الأمم المتحدة أوه جون أنه اتضح أن العقوبات المفروضة حاليا على كوريا الشمالية أخفقت في منع النظام عن تطوير أسلحة دمار شامل.
وأضاف أوه: "إن السبيل الوحيد لإثناء كوريا الشمالية عن الاستمرار في الطريق النووي، هو جعل الصورة جلية تماما للنظام أنه لا خيار لديه سوى التغيير".
ومن جانبه، قال موتوهيدي يوشيكاوا، مندوب اليابان لدى الأمم المتحدة إن المجلس متحد على الحاجة إلى وقف انتهاكات كوريا الشمالية لعقوبات مجلس الأمن مشيرا إلى أن النهج المعتاد في مثل هذه الأحداث لم يعد مطبقا.
من جانبه، وصف رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إطلاق الصاروخ بأنه "غير مقبول على الإطلاق.
وقالت القيادة الاستراتيجية الامريكية إن "أنظمتها رصدت وتعقبت ما نقيمه بأنه إطلاق صاروخ كوري شمالي في الفضاء.. تم تعقب الصاروخ في مسار جنوبي فوق البحر الاصفر".
وأعلنت بيونج يانج عن "النجاح التام" لعملية الإطلاق بعدما تمكن الصاروخ من وضع قمر اصطناعي للمراقبة في المدار.
وأظهرت وكالة الانباء المركزية الكورية "كيه.سي.إن.إيه" صورة للزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون وهو يوقع أمر إطلاق القمر الصناعي "كوانجميونجسونج4-".
ووصف متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إطلاق الصاروخ بأنه أمر "مؤسف للغاية".