قوات الدفاع السعودية تعترض صاروخ «سكود» أطلق من اليمن

الحدث الثلاثاء ٠٩/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٥٥ م
قوات الدفاع السعودية تعترض صاروخ «سكود» أطلق من اليمن

الرياض - - وكالات

أعلنت قيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت فجر أمس الاثنين صاروخاً بالستياً أطلق من الأراضي اليمنية باتجاه منطقة عسير، وأوضح التحالف في بيان له أن الصاروخ دمر في الجو فوق مدينة خميس مشيط (حيث تقع قاعدة جوية كبيرة) دون أي أضرار.

وأضاف البيان أن القوات الجوية بادرت في الحال بتدمير منصة إطلاق الصاروخ بعد تحديد موقعها داخل الأراضي اليمنية.
وقال الناطق باسم التحالف العربي العميد أحمد عسيري لوكالة «أ ف ب» إنه تم اعتراض الصاروخ «حوالى الساعة الثالثة من صباح اليوم».
إلى ذلك؛ دعا عبد الملك المخلافي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني الولاياتِ المتحدة إلى تقديم الدعم لحكومة بلاده في جهودها لمحاربة «الإرهاب والتطرف».
وأكد المخلافي -في لقاء جمعه والسفير الأمريكي في اليمن- أن جماعة الحوثي ما زالت ترفض قرارات الأمم المتحدة والإرادة الدولية.
وأوضح المخلافي أن الحكومة تبذل جهودا كبيرة من أجل حل الأزمة اليمنية وفقا للمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرارات مجلس الأمن الدولي.
وبيّن المخلافي أن «الانقلابيين لا يريدون السلام ويعملون لتنفيذ أجندة إقليمية تضر بأمن اليمن والمنطقة واستقرارهما» على حد وصفه.
من جانبه، أكد السفير الأمريكي في اليمن ماثيو تولر أن بلاده تقف مع تطبيق قرار مجلس الأمن، كما أنها تدعم الحكومة اليمنية من أجل محاربة الإرهاب وتعزيز التعاون في هذا المجال.
وعلى صعيد آخر؛ ذكرت شبكة «صدى عدن» اليمنية المستقلة أن صراعاً مسلحاً نشب داخل تنظيم القاعدة في مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين جنوبي البلاد، ما أدى إلى مقتل عشرة أفراد من عناصر التنظيم وجرح آخرين بينهم قائد ميداني تابع لجلال بلعيدي الذي قتل في غارة لطائرة بدون طيار في زنجبار قبل أسبوع.
ونقلت الشبكة عن أحد مصادرها قوله: «إن الصراع المسلح نشب على خلفية اختيار الزعيم الجديد أبو أنس الصنعاني خلفا لجلال بلعيدي وهو الأمر الذي أدى إلى اعتراض أنصار بلعيدي بعد الطلب منهم مبايعة الزعيم الجديد فعبروا عن رفضهم لهذا، وتطور الخلاف إلى هذه الاشتباكات»، ويذكر أن تنظيم القاعدة في اليمن سيطر على مدينة زنجبار بعد مقتل بلعيدي ورفع أعلامه على المباني الحكومية.