فلسطينيون يغلقون أبواب الصليب الأحمر احتجاجا على صمته تجاه الأسير «القيق»

الحدث الثلاثاء ٠٩/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٥٠ م
فلسطينيون يغلقون أبواب الصليب الأحمر احتجاجا على صمته تجاه الأسير «القيق»

القدس المحتلة – نظير طه

أغلقت مجموعة شبابية، صباح يوم أمس الاثنين، مقر الصليب الأحمر في مدينة البيرة بالضفة الغربية، في خطوة احتجاجية على صمت منظمات المجتمع الدولي وعلى رأسها البعثة الدولية للصليب الأحمر في فلسطين، لا سيما فيما يتعلق بالأسير الصحفي المضرب عن الطعام محمد القيق.

وأكدت المجموعة الشبابية في بيان لها: أنها خطوة احتجاجية على صمت منظمات المجتمع الدولي وعلى رأسها البعثة الدولية للصليب الأحمر في فلسطين، ومشاركتها بهذا الصمت الاحتلال الاسرائيلي في جريمة اعدام الاسير الصحفي محمد القيق، المضرب عن الطعام منذ 76 يوماً للمطالبة بوقف اعتقاله الإداري والإفراج الفوري عنه.
ودعت رئيسَي بعثة الصليب الأحمر في مدينتي القدس وغزة ومديرهما في تل أبيب، إلى زيارة الأسير الصحفي محمد القيق فوراً في مقر اعتقاله في مستشفى العفولة، وعدم الاكتفاء بتقارير مندوبيهم، أو الانخداع بقرارات المحاكم الإسرائيلية المضللة حيال تعليق اعتقاله الإداري، واستمرار احتجازه في الوقت نفسه.
وطالبت المجموعة البعثة الدولية للصليب الأحمر باطلاع المجتمع الدولي والسفراء والمبعوثين الدبلوماسيين في أراضي الـ 48، ولدى السلطة الفلسطينية على الحالة المتردية التي وصل لها القيق.
ودعت المجموعة الشبابية الصليب الأحمر إلى وقف التهديدات بتعليق خدماته في المقرات التي تشهد اعتصامات متواصلة مع الأسير الصحفي القيق بالضفة الغربية وقطاع غزة.
وقالت المجموعات: إن الصليب الأحمر منظمة إنسانية بالدرجة الأولى، وعليها القيام بواجباتها في أصعب الظروف، وعدم الصمت على الجريمة الإسرائيلية بحق الأسير محمد القيق خاصة، ونحو ستة آلاف أسير فلسطيني آخرين.
وطالبت المجموعة الصليب الأحمر بضمان تحرك جدي لإنهاء معاناة عائلة القيق، جنباً إلى جنب مع التدخل الحثيث للإفراج عن جثامين الشهداء المحتجزة منذ شهور طويلة، وتتعرض عائلاتهم لعقاب غير إنساني بتجميدهم في ثلاجات الاحتلال، ومنع دفنهم بصورة كريمة.
ميدانيا اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر يوم أمس، 18 فلسطينيا في نواحي مختلفة من الضفة الغربية، وجرى تحويل المعتقلين للتحقيق لدى المخابرات الاسرائيلية.
وافاد بيان لجيش الاحتلال أن قواته اعتقلت شابا من بلدة الجلمة شمال مدينة جنين، في حين اعتقلت شابين من بلدة قباطية جنوب المدينة، وفي مدينة طولكرم اعتقلت قوات الاحتلال 3 شبان فلسطينيين في حين اعتقلت 3 شبان من بلدة حوارة جنوب مدينة نابلس.
وجرى اعتقال شاب من بلدة دير بلوط شمال غرب مدينة رام الله، في حين جرى اعتقال شاب من مخيم قلنديا شمال مدينة القدس، وفي مخيم عايدة شمال مدينة بيت لحم جرى اعتقال شابين في حين جرى اعتقال 3 شبان من بلدة الخضر غرب بيت لحم، واعتقلت قوات الاحتلال شاب من بلدة صوريف شمال مدينة الخليل وشاب أخر من بلدة بيت عوا غرب المدينة.
واقتحمت قوات الاحتلال منزل النائب في المجلس التشريعي ناصر عبد الجواد في دير بلوط قرب سلفيت وحققت مع نجله، وكان هناك اقتحام لأحياء في نابلس ومخيم الفوار قرب الخليل وبلدات في سلفيت.