بحيرات الأنصب مقصد لهواة الطبيعة

مؤشر الأربعاء ٠٨/مارس/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص
بحيرات الأنصب مقصد لهواة الطبيعة

خاص-
تعتبر بحيرات الأنصب هي واحدة من المواقع الطبيعية في قلب العاصمة مسقط، حيث توفر مشهداً ومنظراً طبيعياً خلاباً يمكن التعرف من خلاله على بعض أهم عناصر الحياة البرية في السلطنة.

وتعتبـــر هـذه البحيـــرات موئلاً للعديد من الطيــور المهاجرة حيث تم تسجيل أكثر من 290 نوعاً من الطيور ارتادت بحيرات الأنصب.
وقد قام رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون معالي د. عبدالله بن ناصر الحراصي بزيارة لبحيرات الأنصب حيث تعرف معاليه على أهم ملامح الحياة الفطرية في تلك البحيرات وقد تجول معالي الدكتور بين جنبات بحيرات الأنصب وتعرف على بعض أنواع الطيور والأشجار العمانية الموجودة فيها. كما شاهد فيلماً عن مراحل تطور الشركة والخدمات التي تقدمها للمجتمع.

وأشاد معاليه في تصريح صحفي بالجهود التي تبذلها الإدارة التنفيذية للشركة وموظفيها والإنجازات الملموسة التي تحققت في مجال مشاريع الصحي وأن هذا التوسع يعد فخراً للجميع خاصة وأن هذه المشاريع تدار من قبل أيادٍ عمانية. وأضاف قائلاً: «بأننا فخورون بما شاهدناه من تنوع أحيائي وفطري موجود ببحيرات الأنصب. حيث سعدنا بما شاهدناه من أنواع الطيور المختلفة التي تنفرد بها هذه البحيرات. والذي يدل دلالة واضحة على الدور الذي يقوم به القائمون على هذه البحيرات في سبيل توفير بيئة آمنة للطيور المهاجرة في بحيرات الأنصب.

وأضاف أن ما أدهشنا بـأن بحيرات الأنصب ليست ملاذاً للطيور فقط وإنما ملاذاً أيضاً للنباتات العمانية والفراشات. ً

تتكون بحيرات الأنصب من خمس بحيرات كبيرة تم حفرها لتجميع المياه المعالجة، حيث يتم ضخ ما بين ثلاثة آلاف وخمسة آلاف متر مكعب من المياه المعالجة يومياَ في البحيرات الخمس، ويبلغ عمق البحيرة الرئيسية ثلاثة أمتار ونصف، في حين أن البحيرة الأمامية عند المدخل الرئيسي تكون مياهها ضحلة، حيث يتم التحكم في المياه بحيث تجعل المياه ضحلة جداً خاصة في فصل الصيف من أجل الطيور التي تفد إلى البحيرات صيفاً والتي تعيش في المياه الضحلة، أما في فصل الشتاء فيكون الوضع عكس الصيف بحيث تأتي الطيور التي تعيش في المياه التي بها عمق أكبر، وفي حالة الحاجة لإنقاص المياه تترك المياه لتتبخر دون ضخ مياه إضافية إليها.
وتوجد بالبحيرات العديد من الطيور مثل البط كالبط الأحمر الرأس، وحمراوي أبيض العينين، وحذف صيفي وطائر النحام الكبير والغواص أسود العنق. كما تعتبر موئلاً لنباتات القيصوب وحواف البحيرات لأنواع الطيور التي تخوض في المياه مثل طائر طيطوي البطائح وطيطوي أحمر الساق أرقط، والشنقب الشائع، ومرعة بيلون، ومرعة منقطة، والوراق الأبيض الصغير، والوراق الصغير، وغيرها من الطيور، أما بالنسبة للأشجار فهي أشجار طبيعية، وهي أشجار صحراوية غير مثمرة، مثل السدر والغاف والقرط والطيق والسوقم والعيتيت واللبان والتين البري العتم والعلعلان والشوع والصوبار والراك والميسيت.