ماذا قال محامي ضحايا ثورة يناير المصرية عن براءة مبارك؟

الحدث السبت ٠٤/مارس/٢٠١٧ ٢٢:١٠ م
ماذا قال محامي ضحايا ثورة يناير المصرية عن براءة مبارك؟

القاهرة - ش:
أكد محامي "ضحايا ثورة يناير" المصرية، أن إتلاف تسجيل صوتي خاص بالرئيس الاسبق حسني مبارك هو السبب في حصوله على البراءة بقضية "قتل متظاهرين".

وأضاف المحامي ياسر سيد أحمد، في مقابلة مع موقع "الحرة"، أن أحد عناصر قوات الأمن المركزي المعنيين بتسجيل المكالمات لوزير الداخلية مع القادة ومع رئيس الجمهورية أتلف الدليل الصوتي، ليعلن حكم البراءة في غياب أدلة كافية؛ حسب تعبيره.

واستبعد المحامي "تسييس القضاء" في مصر، مشدداً على ما وصفه بـ "قصور في تقديم الأدلة".

وأضاف أن المسألة كانت "فلسفية بحتة" من الناحية القانونية، وهي ما بين أن يحصل مبارك على حكم بالبراءة أو يحصل على حكم “بألا وجه لإقامة الدعوى”، بعد صدور أمر ضمني من النيابة العامة مسبقا بعدم اشتمال مبارك بالاتهام.

ويفسر المحامي ذلك قائلا إن بعد التحقيقات مع وزير الداخلية حبيب العادلي وكبار المساعدين في بداية المحاكمة العام 2011، صدر أمر من النيابة باتهام كل من الوزير والستة المساعدين، ولم يصدر أمر باتهام مبارك.

ويضيف أن بعد ذلك بشهرين، اتجهت النيابة العامة لاستصدار أمر باتهام مبارك بالاشتراك مع العادلي في إعطاء أوامر للضباط بقتل المتظاهرين.

يتابع سيد أحمد أن محامي مبارك تمسك حينذاك بالأمر الأولي الذي صدر مسبقا، وشدد على أن ليس فيه اتهام لمبارك.

ويضيف محامي الضحايا أن المحكمة عندها لم تأخذ بهذا الدفع مطلقا، وبرأت المساعدين وأدانت مبارك والعادلي بـ25 عاما، وتم نقض هذا الحكم.

ثم أعيدت المحاكمة أمام دائرة جديدة برئاسة المستشار الرشيدي الذي اقتنع بدفع محامي مبارك، وأعطى المساعدين والعادلي براءة، ولمبارك حكم "ألا وجه لنظر الدعوى" لصدور أمر ضمني بعدم اتهامه، حسبما يشرح سيد أحمد لموقع "الحرة".