هجوم جديد على منطقة الهلال النفطي الليبية

الحدث السبت ٠٤/مارس/٢٠١٧ ٠٠:٠٤ ص
هجوم جديد على منطقة الهلال النفطي الليبية

ليبيا - أ.ف.ب
شنت مجموعات مسلحة هجوما جديدا الجمعة على منطقة الهلال النفطي في ليبيا في محاولة للسيطرة مجددا على منشآت كانت سيطرت عليها قوات الحكومة الموازية في شرق البلاد، وفق مصادر عسكرية.
وشن تحالف ميليشيات قريبة من الإخوان مع قبائل في شرق البلاد الهجوم من منطقة الجفرة (جنوب) وقال المسؤول بحرس المنشآت النفطية العقيد مفتاح المقريف إن "قوات سرايا الدفاع (في بنغازي) تقدمت نحو الهلال النفطي وهي تتواجد الآن على بعد 15 كلم جنوب بلدة النوفلية، وقواتنا تتصدى للهجوم".
ويتبع حرس المنشآت النفطية لقوات المشير خليفة حفتر المرتبط بالحكومة الموازية في شرق ليبيا التي ترفض الاعتراف بحكومة الوفاق في طرابلس.
وأضاف المقريف إن "سلاح الجو نفذ طلعات جوية" من دون إن يدلي بتفاصيل إضافية عن الوضع.
وتقاتل سرايا الدفاع عن بنغازي قوات حفتر التي كانت سيطرت في أيلول/سبتمبر على المواقع النفطية الرئيسية الأربعة في شمال شرق البلاد، وهي الزويتينة والبريقة وراس لانوف والسدرة.
وقال مصدر في رئاسة أركان القوات الجوية التابعة لحفتر "استهدفت مقاتلات سلاح الجو العمودية أم-آي 35 ومقاتلات ميغ 23 عددا من العربات التابعة لسرايا الدفاع عن بنغازي جنوب النوفلية واصابت عددا من آلياتهم إصابات مباشرة".
ولم يشأ أي مصدر حتى الآن الإدلاء بتفاصيل عن تقدم "قوات سرايا الدفاع".
وكانت ميليشيات من مصراتة (غرب) شنت هجوما مماثلا في كانون الثاني/يناير على منطقة الهلال النفطي. وتسود ليبيا الفوضى والنزاعات بين مجموعات مسلحة وعشرات القبائل منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011.