70 % من الموظفين سعداء بالعمل مع مديريهم

مؤشر الخميس ٠٢/مارس/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص
70 % من الموظفين سعداء بالعمل مع مديريهم

دبي
كشف استبيان قام به بيت.كوم- أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط- تحت عنوان «علاقات الموظفين بمديريهم في شركات الشرق الأوسط»، عن آراء الموظفين بشأن مديريهم في العمل وعن مدى تقديرهم لعلاقتهم بهم، حيث صرّح نحو 7 من كل 10 مجيبين (67.9 %) أنهم سعداء بالعمل مع مديريهم، بينما قال 66.5 % منهم إن هذه العلاقة شهدت تحسناً كبيراً مقارنة بالأشهر الأولى في العمل.

العلاقة بين الموظفين والمديرين

معظم المهنيين في منطقة الشرق الأوسط يحترمون مديريهم في العمل، حيث صرّح حوالي ثلثي الموظفين (68.8 %) أن السبب الرئيسي لولائهم في العمل يعود إلى مديريهم. وفي هذا الإطار، وصف حوالي 44.9 % من المجيبين علاقتهم مع مديرهم بالمنتجة والودية، بينما اعتبرها 22.2 % رسمية ولا تتعدى حدود العمل، فيما رآها 30 % متوازنة ومهنية. من ناحية أخرى، وصف 2.9 % من المجيبين فقط علاقتهم مع مديرهم بغير المهنية وغير المنتجة. ومن المثير للانتباه أن معظم المهنيين 93.6 % يبدون اهتماماً كبيراً في إقامة علاقة مهنية ومثمرة مع مديريهم. وفيما يتعلق بالأداء في العمل، طرح الاستبيان سؤالاً عن أهمية العلاقة الوطيدة بين الموظفين والمديرين، حيث أجاب حوالي النصف 54.5 % بأن أداءهم الوظيفي يعتمد على علاقتهم مع مديرهم المباشر، فيما أكد حوالي ثلاثة أرباع 71.4 % المجيبين على الدور الكبير الذي يلعبه مديرهم في نجاحهم المهني. وإضافة إلى ذلك، صرّح أكثر من 8 من كل 10 مجيبين 82.1 % أن علاقتهم بمديريهم تؤثر على سعادتهم في العمل.

وقال نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت.كوم، سهيل المصري: «يقضي الموظفون معظم وقتهم في العمل، لذا من المهم جداً إقامة علاقات جيّدة مع مديريهم وزملائهم». وأضاف: «أن العلاقات السلبية في العمل قد تؤدي إلى شعور الموظفين بالتوتر والإهمال، مما ينعكس سلباً على أدائهم في العمل. نحن في بيت.كوم نبدي اهتماماً كبيراً بتقوية العلاقات بين الموظفين والمديرين، إذ نجري تقييم أداء شهرياً للحفاظ على علاقات منفتحة وصريحة بينهم. كما نقوم في آخر كل عام بإجراء استبيان

يمنح موظفينا الفرصة لتقييم مديريهم من خلال طرح 90 سؤالاً عليهم دون ذكر أسمائهم، حيث يقوم فريق الموارد البشرية بعد ذلك باطلاع المديرين على آراء الموظفين وملاحظاتهم لضمان تحسنهم وتطورهم المستمر».

مَن هو المدير المثالي؟

وفقاً لاستبيان بيت.كوم، أكد أكثر من 8 من كل 10 مجيبين (82.7%) أن مديريهم المباشرين يشجعونهم على أداء المهمات المليئة بالتحديات، كما بيّنت النسبة ذاتها تقريباً 83.6 % أن مديريهم يبدون اهتماماً كبيراً بإقامة علاقة منتجة ومهنية مع موظفيهم. وبالنسبة لسياسة التواصل المفتوح، صرّح ثلاثة أرباع المجيبين 74.6 % أن مديريهم يتبعون هذه السياسة في العمل.

ومن أجل توطيد علاقة الموظفين بمديريهم، ذكر المجيبين أن «اتخاذ المبادرة وتقديم المساندة» 67.5 % و»طرح الأسئلة والحصول على الدعم باستمرار» 22.9 % هي من أهم المجالات التي يجب تطويرها والعمل على تحسينها من أجل تعزيز العلاقة بين المديرين والموظفين. وبالنسبة للأمور التي يجب على المديرين تجنبها للحفاظ على علاقة جيّدة مع موظفيهم، فقد شملت: «التقليل من الاحترام» 27.6 % و«غياب التواصل الصريح والمنفتح» 26.7 %.
وتعليقاً على ذلك، أضاف المصري قائلاً: «يجب على المديرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إدراك التأثير الكبير لعلاقة المديرين بالموظفين على مستويات ولائهم. فكما أشار الاستبيان، يقدّر الموظفون المديرين الذين يتواصلون معهم بشكل منفتح، والذين يشجعونهم على أداء المهمات المليئة بالتحديات، والذين يهتمون بعملهم. في الواقع، إن بناء علاقة جيّدة مع الموظفين هي من العوامل الأساسية لتحقيق نجاح الشركة واحتفاظها بالموظفين. ونحن في بيت.كوم ننصح أصحاب العمل والمديرين بتعزيز التواصل مع موظفيهم وتعزيز ديناميكية العمل لضمان النمو والنجاح».
تم جمع بيانات استبيان بيت.كوم حول «علاقات الموظفين بمديريهم في شركات الشرق الأوسط» عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 13 يناير وحتى 20 فبراير 2017، بمشاركة 7.932 شخصاً من مجموعة من دول الشرق الأوسط من بينها السلطنة.