163 الف زائر للجبل الأخضر العام الفائت

مؤشر الاثنين ٠٨/فبراير/٢٠١٦ ٢٠:١٤ م
163 الف زائر للجبل الأخضر  العام الفائت

مسقط - ش

ارتفع عدد زوار الجبل الأخضر خلال العام الماضي 2015م الى 163 الف و41 زائر مقارنة ب 151 الف و985 زائر عام 2014م ، بنسبة نمو قدرها 7.3% تقريباً ، واشارت إحصائيات وزارة السياحة إلى أن عدد الزوار العمانيين نسبة 47.2% من إجمالي الزوار يليهم الأجانب بنسبة قدرها 41.2% بينما يمثل الزوار من دول مجلس التعاون الخليجي نسبة 8.4% ويأتي الزوار العرب في المرتبة الأخيرة بنسبة 3.3% .
ويعد الجبل الأخضر من أهم المعالم السياحية في السلطنة ، ويتميز بارتفاعه الشاهق حيث يمثل أعلى قمة في السلطنة، بل وعلى مستوى دول الخليج العربية ، و يتمتع بدرجات حرارة معتدلة في فصل الصيف الذي ترتفع فيه درجات الحرارة في المنطقة بأكملها.
ويتميز الجبل الأخضر أيضا بوجود صناعات حرفية مختلفة يقوم الأهالي بمزاولتها مستخدمين المواد الطبيعية الموجودة في المنطقة، ومن أشهر هذه الصناعات صناعة ماء الورد وصناعة النسيج والذي يبرز بشكله المتميز وألوانه الجذابة. كما يتمتع الجبل الأخضر بوجود قرى جبلية قديمة تنتشر على ضفاف الأودية والمنحدرات منها قرية العين وقرية وادي بني حبيب والعقر وسراب وغيرها. ويقصده الكثير من السياح من المواطنين و الأجانب ليس من أجل الترفيه فقط وإنما للمغامرة و الاستكشاف فضلا عن الاستمتاع بجمال الطبيعة. ويعتبر اعتدال المناخ وانخفاض درجات الحرارة من العوامل الجاذبة للسياحة في الجبل الأخضر، ولكنها ليست العامل الوحيد فكثير من السياح أكدوا أن سكانه بمثابة قلب وروح المكان، حيث يستقبلون الضيوف بترحاب ويساعدونهم على التعرف على عادات وتقاليد المجتمع.
ويقع الجبل الأخضر ضمن سلسلة الحجر الشرقي لسلطنة عمان ويمتاز بإرتفاعه الشاهق الذي يبلغ عشرة آلاف قدم فوق سطح البحر، ويتميز بمناخ فريد من نوعه يقترب من مناخ البحرالأبيض المتوسط، حيث اعتدال درجات الحراره صيفا والبرودة الشديدة شتاءً، ويوجد به عدد من الكهوف والأغوار.
وقد حرصت وزارة السياحة على الاهتمام بهذه الوجهة والترويج السياحي لها وللمنطقة ككل ، من خلال تشجيع الاستثمار السياحي في الجبل بإقامة العديد من المشاريع كالفنادق والمطاعم ومراكز المعلومات السياحية وكذلك قامت الوزارة بعمل لوائح إرشادية وتوعوية لزوار الجبل الأخضر بالإضافة الى مشروع الممشى الجبلي الذي يربط مختلف المناطق ، ومركز للخدمات السياحية بنيابة بركة الموز .