تشاؤم روسي بشأن مستقبل العلاقات مع واشنطن

الحدث الأربعاء ٠١/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٤٥ ص

موسكو – – وكالات

ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء أمس الثلاثاء نقلاً عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، أن العلاقات مع الولايات المتحدة عند أدنى مستوياتها منذ الحرب الباردة.

كما نقلت وكالة الإعلام الروسية عن ريابكوف قوله إن روسيا ستحلل الإشارات واللفتات التي ستَرد في أول خطاب للرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام الكونجرس.

يُذكر أن رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي قد أعلن عدم امتلاكه أدلة في شأن حصول اتصالات السنة الفائتة بين مقربين من دونالد ترامب والاستخبارات الروسية، في وقت كان البيت الأبيض قد سعى إلى تهدئة عاصفة إعلامية أثارتها مزاعم حول تلك الاتصالات. وقال ديفين نونز للصحفيين: «هنا في اللجنة، لا أدلة لدينا بعد تُثبت أنهم تحدثوا إلى الروس»، وأضاف: «وما قاله لي أشخاص كثر، هو أنه لا يوجد شيء حول ذلك».

ولم يحدد نونز أي وكالة فيدرالية هي التي أبلغت هذه المعلومات إلى لجنته التي كانت بدأت تحقيقاً حول تدخّل موسكو في الانتخابات الرئاسية الأمريكية. غير أن اللجنة التي يرأسها نونز ستواصل التحقيق في شأن ذلك التدخل، وكذلك ستفعل لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ ولجنتان أخريان تابعتان للمجلس.

وأوضح نونز: «لنكن واضحين، نحن لم نقم باستبعاد شيء»، مضيفاً: «علينا معرفة ما إذا قام أمريكيون بالتحدث إلى الروس». ورفضت إدارة الرئيس ترامب تلك المزاعم التي قد تكون تسرّبت من مصادر استخبارية، والتي أشارت إلى أن رئيس حملة ترامب، بول مانافورت، ومستشارين آخرين، قد يكونون تواصلوا مع مسؤولين استخباريين روس قبل انتخابات الثامن من نوفمبر. ويخشى الديمقراطيون أن يكون الجمهوريون يسعون إلى التعتيم على التحقيقات المتعلقة بروسيا من أجل حماية إدارة ترامب الذي كان أشاد ببوتين خلال حملته الانتخابية وعبّر عن أمله في تحسين العلاقات مع روسيا.