افتتاح المرحلة الأولى من مشروع "قرية الراحة" ومبنى الخدمات بواحة المعرفة بـ17 مليون ريال

مؤشر الاثنين ٠٨/فبراير/٢٠١٦ ١٩:٥١ م
افتتاح المرحلة الأولى من مشروع "قرية الراحة" ومبنى الخدمات بواحة المعرفة بـ17 مليون ريال

مسقط -العمانية/ افتتح اليوم بواحة المعرفة مسقط مبنى الخدمات بتكلفة قدرها 5ر5 مليون ريال عماني والمرحلة الأولى من مشروع قرية الراحة بتكلفة قدرها 5ر11 مليون ريال عماني وهي عبارة عن مدينة عمال نموذجية لتلبية احتياجات الشركات العاملة بمنطقة الرسيل الصناعية من خدمات السكن الملائم لعامليها وذلك من قبل شركة شموخ للاستثمار والخدمات- الذراع الاستثماري للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية- . رعى حفل الافتتاح معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة وأكد هلال بن حمد الحسني الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية ان المؤسسة وضعت ضمن استراتيجيتها العامة التي يتم تنفيذها حاليا توفير كافة الخدمات في المناطق الصناعية التابعة لها من مأوى وضيافة وترفيه وكل ما يحتاجه المستثمر والموظف، مشيرا الى أن قرية الراحة في منطقة الرسيل الصناعية تعد باكورة هذه المشاريع حيث سيكون المشروع السكني القادم في منطقة صحار الصناعية وكذلك مشروع خدمي آخر مشابه لمبنى الخدمات .

وأضاف الحسني إن إنشاء هذه المشاريع السكنية والخدمية يتزامن مع النمو المتسارع الذي تشهده المناطق الصناعية في الفترة الأخيرة مشيرا الى أن ذلك سيتم خلال الخطة الخمسية التاسعة وتنفيذ الكثير من المشاريع تلبية للتنمية الاقتصادية. من جانبه قال المهندس مسلم الهديفي المدير العام لشركة شموخ للاستثمار والخدمات إن افتتاح المرحلة الأولى من قرية الراحة بمنطقة الرسيل السكنية ومبنى الخدمات في واحة المعرفة مسقط يأتي بالتزامن مع احتفالات السلطنة بيوم الصناعة العمانية والذي يصادف التاسع من فبراير من كل عام تخليدا لزيارة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- لمنطقة الرسيل الصناعية يوم 9 فبراير 1991م، حيث تمثل قرية الراحة مدينة عمال نموذجية تم تصميمها وفقا للمعايير الدولية في مجال الصحة والسلامة العامة ، وذلك لتلبية احتياجات الشركات العاملة بمنطقة الرسيل الصناعية من خدمات السكن الملائم لعامليها. وأوضح أن مشروع قرية الراحة يعد باكورة استثمارات /شركة شموخ للاستثمار و الخدمات/ في مجال توفير الخدمات والبنية الأساسية المتطورة في المناطق الصناعية التي قامت بتنفيذه شركة مساكن الراحة.

مبينًا ان القرية تقع على مساحة 56 ألف متر مربع وتتكون من 25 مبنى بمساحة بناء تتجاوز 108 آلاف متر مربع وتوفر السكن لحوالي 12 ألف عامل وتقدر تكلفتها الإجمالية للاستثمار بهذا المشروع 54 مليون ريال عماني وان المرحلة الأولى من مشروع القرية التي تم استكمالها تتكون من (10) مباني ويقطن بها حاليا 4 آلاف عامل وتبلغ تكلفتها 5ر11 مليون ريال عماني.. مؤكدًا ان الشركة تباشر حاليا في تنفيذ المرحلة الثانية والثالثة. وأشار الهديفي إلى أنه تم تطوير مبنى الخدمات في واحة المعرفة مسقط بتكلفة قدرها 5ر5 مليون ريال عماني بمساحة إجمالية قدرها 16 ألف متر مربع من قبل شركة الواحة للتطوير ويشمل المبنى مرافق وخدمات مختلفة كالخدمات البنكية ووكالة سفريات ومتجر للمواد الاستهلاكية والمطاعم العالمية ومساحات مخصصة للمكاتب كالهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة وشركات الاتصالات، موضحًا لن الشركة تسعى حاليا إلى تطوير مبنى مشابه في منطقة صحار الصناعية وهو قيد التصميم حاليا. وقال إن المؤسسة العامة للمناطق الصناعية وشركة شموخ للاستثمار والخدمات قامت في تحديد الاحتياجات وإمكانية بناء مدينة اقتصادية متكاملة في محافظة مسقط، كما قامت بالدراسات اللازمة لتطوير المخطط العام لهذه المدينة المتكاملة لتعطي هذه الصورة الأكثر شمولية الكثير من الفرص الاستثمارية المشتركة بين القطاع العام والخاص والمجدية اقتصادياً وتقوم حاليا بتطوير عدد من المشاريع التي تزيد قيمتها عن 100 مليون ريال عماني منها المناطق السكنية كإحدى المشاريع بمنطقة الرسيل الصناعية وواحة المعرفة مسقط ومنطقة نزوى الصناعية ومنطقة صحار الصناعية ومنطقة البريمي الصناعية ومنطقة سمائل الصناعية. يذكر أن المؤسسة العامة للمناطق الصناعية قامت بتأسيس شركة شموخ للاستثمار والخدمات في أكتوبر 2010 مع مجموعة صناديق تقاعد العمانية بهدف جذب الشراكات الاستراتيجية من مجموعة من الكيانات الاقتصادية المحلية والعالمية للاستثمار في مجال تنفيذ مشاريع وتطوير البنية الأساسية في مختلف المناطق الصناعية .