أكثـــر من 46 ألف طالب وطالبة يبدأون اختيار موادهم الدراسية

بلادنا الأربعاء ٠١/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٥٠ ص
أكثـــر من 46 ألف طالب وطالبة يبدأون اختيار موادهم الدراسية

مسقط -
قال المدير العام المساعد بالمركز الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم د.ناصر بن سالم الغنبوصي إن أكثر من 46 ألف طالب وطالبة من طلبة الصف العاشر بدأوا اختيار موادهم الدراسية للصفين الحادي عشر والثاني عشر في مختلف محافظات السلطنة.

وأضاف أن فترة تسجيل الطلبة تبدأ من 1 إلى 15 مارس ولمدة أسبوعين فقط، وذلك من خلال الولوج إلى موقع البوابة التعليمية وتعبئة استمارة خيارات الطلبة في الصف الحادي عشر للتعليم ما بعد الأساسي وللمدارس المطبقة لمشروع تدريس مادتي اللغة الألمانية واللغة الفرنسية وللمدارس الخاصة ثنائية اللغة. وتحدث المدير العام المساعد عن استعداد الطلبة لهذه المرحلة المصيرية وتوعيتهم منذ بداية شهر سبتمبر وحتى بداية شهر مارس وتسليم كل الطلبة نسخة مبدئية من استمارة خيارات المواد الدراسية لغرض التدريب واستشارة أولياء أمورهم، حيث أصدر كتيب توعوي للطالب وولي الأمر يتضمن جملة من الخطوات والنصائح التي تساعد الطلبة على اختيار المواد الدراسية. كما أكد د.ناصر أن خيارات الطلبة من المواد الدراسية تكون نهائية ولا يوافق على تعديلها إلا في الأسبوع الأول من بداية العام الدراسي 2017/‏‏ 2018، إلا أن التعديل في تلك الفترة يكون مشروطاً وفي حدود ضيقة للغاية بناءً على موافقة إدارات المدارس والإمكانات الخاصة بها.

ويعمل حوالي 1105 أخصائيين وأخصائيات من التوجيه المهني في مساعدة الطلبة للتعرّف على مهاراتهم الشخصية وميولهم المهنية والاطلاع على المواد الدراسية المرتبطة بالتخصص الذي يرغب الطلبة الالتحاق به، وتوجيهم نحو البحث عن المعلومات من خلال المواقع الإِلكترونية لمؤسسات التعليم العالي للتعرّف على البرامج والتخصصات التي تقدّمها، وقراءة دليل الطالب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي، واستشارة أخصائيي التوجيه المهني، وتوجيههم لمتابعة الفرص الوظيفية المستقبلية.