بحسب إحصاء 2014: 11.9 % نسبة الإعاقة لمن دون 14 عاماً في السلطنة

بلادنا الأربعاء ٠٦/يناير/٢٠١٦ ٠٣:٥٥ ص
بحسب إحصاء 2014: 11.9 % نسبة الإعاقة لمن دون 14 عاماً في السلطنة

مسقط – حنان العمدوني

بلغ عدد ذوي الإعاقة في السلطنة المسجلين في مراكز الوفاء الاجتماعي 2096 شخصا بحسب إحصاء العام 2014، فيما بلغ العدد الإجمالي من خلال التعداد السكاني 2010 ما مجموعه 62506 أشخاص ذوي إعاقة، وبلغت نسبة الإعاقة في الفئة العمرية من الولادة وحتى 14 عاما 11.9 % بحسب إحصاء 2014.

وتعتمد عدد من الجمعيات ومراكز الوفاء الاجتماعي التي تقوم على تقديم خدمات الرعاية التعليمية والتدريبية للأطفال المعوقين على مصادر تمويل من عدة جهات منها الحكومية كوزارة التنمية الاجتماعية ودعم القطاع الخاص من خلال مؤسسات خيرية ومتبرعين.

وقالت مديرة جمعية رعاية الأطفال المعوقين وفاء الكاسبية إن عدد الأطفال المعوقين المسجلين في الجمعية المسجلين لعام 2015 بلغ 450 طفلا ملتحقين في فصول المراكز التأهلية وكذلك ببرنامج الإرشاد الأسري وتقدم الجمعية خدماتها مجانًا لرعاية وتأهيل الأطفال.

وتشمل خدمات التعليم والتدريب منها المهارات السلوكية ومبادئ اللغة العربية والرياضيات والتربية الإسلامية والرياضة والرسم والموسيقى وبرامج ترفيهية والعلاج الطبيعي ووجبة غذائية وخدمة الإرشاد الأسري والنقل من والى المراكز والخدمات المساندة وتشتمل على تقديم خدمات العلاج الطبيعي وعلاج اضطرابات التواصل والتربية الرياضية المعدلة والتربية الموسيقية وكذلك الأنشطة اللامنهجية وتشمل جملة من الأنشطة التي تقع خارج إطار المنهاج تهدف للكشف عن قدرات الأطفال وتنميتها بالإضافة لأهداف ترفيهية اجتماعية وتستقبل الجمعية الأطفال ذوي الإعاقات العقلية البسيطة والمتوسطة والإعاقة السمعية والجسدية والمزدوجة بالإضافة إلى أطفال التوحد.

وأشارت الكاسبية إلى دعم البرامج الوقائية والتثقيف الصحي ومشاريع تحصين الأطفال من الأمراض المعدية والجهود التي تسعى إلى التشخيص المبكر عن وجود حالات النقص والإصابة أو المرض والقصور في إحدى الوظائف أو الأجهزة أو الأعضاء والتنسيق مع الجهات المسؤولة كالمستشفيات والمراكز الصحية لتقديم أفضل الخدمات الصحية للأطفال المنتسبين لمراكز الجمعية وتحويل الأطفال المسجلين لدى الجمعية حديثا إلى الجهات الصحية المختصة لإجراء الفحوصات اللازمة لهم، ومتابعة حالاتهم مع أسرهم.
ويقبل هؤلاء الأطفال في الجمعية وفقا لشروط معينة وهي أن يكون عمر الطفل من (5 - 14) سنة وأن يجتاز الفحص الطبي والنفسي وأن يكون لائقا طبيا وأن يكون لديه الاستقرار النفسي والاتزان الانفعالي المطلوب لرعايته وتقديم الخدمات التربوية والعلاجية. ويقبل الأطفال من ذوي الإعاقات (العقلية والسمعية والمزدوجة والحركية والتوحد) بدرجاتها البسيطة والمتوسطة.