بدء الأعمال الإنشائية في الحزمة الثالثة من مطار الدقم

مؤشر الاثنين ٠٨/فبراير/٢٠١٦ ١٧:٢٩ م
بدء الأعمال الإنشائية في الحزمة الثالثة من مطار الدقم

مسقط- العمانية
أعلنت وزارة النقل والاتصالات عن بدء الأعمال الإنشائية في الحزمة الثالثة من مشروع مطار الدقم التي تشتمل على مبنى للمسافرين تقدر مساحته الإجمالية بـ 5600 متر مربع وبطاقة استيعابية تقدر بنصف مليون مسافر سنوياً.
وذكر بيان صادر من وزارة النقل والاتصالات أن مبنى المسافرين سيضم طابقاً أرضياً أدناه طابق للخدمات لتلبية احتياجات المسافرين الضرورية من مطاعم ومتاجر للتجزئة ومرافق خدمية. ويشتمل مبنى المسافرين أيضاً على 4 جسور تربط بين مبنى المسافرين والطائرات.
وأشار البيان إلى أنه تم تزويد مبنى المسافرين بـ 5 منصات لتسجيل المسافرين وبوابة الكترونية بنظام تقني يسهل إنهاء إجراءات السفر من خلال نظام أمني متطور وسيزود المطار أيضاً بحزام لنقل أمتعة المسافرين للرحلات الدولية
والداخلية.

مجمع الملاحة الجوية
وأوضح البيان أن المشروع يشتمل على إنشاء مجمع الملاحة الجوية الذي يحتوي على برج للمراقبة الجوية بارتفاع 38 متراً ومباني لخدمة الملاحة والأرصاد الجوية، ومباني متعددة للخدمات وصيانة معدات المطار وللإطفاء وحراسة البوابات وإنشاء المحطات الثانوية الخاصة بالحزمة الثالثة ومبنى وحدة التبريد. وفي مجال الشحن الجوي أشار البيان إلى أنه سيتم تنفيذ مبنى للشحن الجوي تبلغ طاقته الاستيعابية له نحو 25 ألف طن سنوياً وقابلاً للتوسع مستقبلاً وذلك لمواكبة الحركة التجارية والاقتصادية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
وأوضح البيان أن التصاميم الفنية لمشروع مبنى المسافرين في مطار الدقم حرصت على أن يكون المطار ذا طابع عملي وفاعلية يُمكّن المسافرين من الدخول والخروج بكل سهولة وسلاسة وبأقل وقت ممكن، كما تمت مراعاة إمكانية توسعة مبنى المسافرين ورفع طاقته الاستيعابية للزيادة المستقبلية في أعداد المسافرين ومتطلبات الشحن الجوي على المدى البعيد عن طريق التوسع الأفقي حسب تطور حركة الطيران في المطار ونمو النشاط التجاري والسياحي في المنطقة المحيطة به.

البنية الأساسية
وأكد البيان أن وزارة النقل والاتصالات قد أنهت أعمال الحزمتين الأولى والثانية من المشروع التي تضمنت تنفيذ شبكة طرق وقنوات لتصريف مياه الأمطار ومياه الشرب الخاصة بمرافق المطار وشبكة مياه لمكافحة الحريق وشبكة الكهرباء، بالإضافة إلى إنشاء المدرج مع الممرات الرابطة ومواقف طائرات تتسع لأربع طائرات من ضمنها طائرة الأيرباص A380 وغيرها من المرافق الخدمية.