إجراءات وعقوبات لمخالفة لائحة الاشتراطات الصحية الخاصة بسيارات نقل المياه تعرُّض "مياه الشرب المعبأة" لأشعة الشمس يضر بصحة الإنسان

بلادنا الاثنين ٢٧/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
إجراءات وعقوبات لمخالفة لائحة الاشتراطات الصحية الخاصة بسيارات نقل المياه
تعرُّض "مياه الشرب المعبأة" لأشعة الشمس يضر بصحة الإنسان

مسقط - ش
المياه شريان الحياة وهي العنصر الأساسي في تفاصيل وجود الأشياء والمكونات. ومن أجل استدامة عطاء هذا الشريان الحيوي لا بد من وجوده على طبيعته الصافية النقية، أما إن تأثر الماء بشيء من التغيير في خصائصه، كاللون، والرائحة، والطعم فصلاحيته تخرج من الانتفاع الإنساني للشراب أو الانتفاع البدني. وكثيراً ما تظهر حالات من الأسباب تؤثر على الماء، وتخلط بين تفاعلاته الطبيعية الكيميائية، ومن هذه الحالات تعرض المياه وبالأخص الصالحة للشرب، أو تلك المعبأة في القناني للحرارة وأشعة الشمس، وتتنوع أساليب هذا التعرض. ومن خلال هذا التقرير الصحفي سنقف عند أبعاد هذه الظاهرة وخطورتها على صحة الإنسان.

استخدامات المياه
غالباً ما تباع المياه المعبأة بالتجزئة أو الجملة، وفي كل الحالات فإن وسائل عرض هذه المياه للبيع، ووسائط نقلها عبر المركبات، وطرق تخزينها وحفظها هي نقطة الارتكاز ومحور العناية التي ينبغي أن تكون تحت مجهر الاهتمام.

تجاوزات.. ومخاطر
ومن التجاوزات المحظورة، قيام عدد من السيارات المخصصة لنقل المياه المعدنية في عبوات بلاستيكية بالتنقل في الشوارع تحت التأثير المباشر لأشعة الشمس، وفي أجواء حرارة مرتفعة، بالإضافة إلى قيام بعض المحلات التجارية بعرض هذه المياه خارج المحل. وقد أثبتت الكثير من الدراسات أن تعرض هذه العبوات للحرارة يؤدي إلى تفاعل المادة البلاستيكية المصنوعة منها، وهي مادة (البولي-إيثيلين) القابلة للتحلل، ما قد ينتج عنها مواد مضرة بالصحة العامة للإنسان.

تشريعات.. وقوانين منظمة
وتوجد عدة قوانين منظمة لهذا النشاط التجاري، وما يضبطه من إجراءات وعقوبات ومنها: القرار الإداري رقم (168/2011) الخاص بإصدار لوائح الاشتراطات الصحية الخاصة بالأنشطة ذات الصلة بالصحية العامة، ففي الفصل الثالث من لائحة الاشتراطات الصحية الخاصة بسيارات نقل المشروبات الغازية ومياه الشرب المعبأة، فقد نصت على أنه يلزم لممارسة نشاط نقل المشروبات الغازية ومياه الشرب المعبأة أن تكون السيارة المخصصة لهذا الغرض مستوفية للاشتراطات الصحية.
وأوضحت المادة رقم (2) بأنه يجب على المرخص له بمزاولة نشاط نقل المشروبات الغازية ومياه الشرب المعبأة مراعاة عدم ترك السيارة محملة بالمشروبات الغازية ومياه الشرب المعبأة معرضة لحرارة الشمس فترات طويلة، والمحافظة على نظافة السيارة باستمرار.

مجلس بلدي مسقط
وفي اجتماعاته الأخيرة، ونظراً لأهمية الموضوع فقد تناول المجلس البلدي لمحافظة مسقط هذا الموضوع وما يشكله من مخاطر، وخلص المجلس بعد مناقشات وتدارس للموضوع إلى توصيات من أبرزها: مخاطبة وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بتكثيف دور المتابعة والرقابة لسيارات نقل المياه المعبأة للشرب، ومدى مطابقتها للاشتراطات الصحية الواردة في البند (4) من المادة (170) في الفصل الرابع من القرار الوزاري رقم (29/2016) الخاصة بسيارات نقل المشروبات الغازية ومياه الشرب المعبأة. وقيام الجهة المعنية بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بتكثيف الرقابة على المواقع المخصصة بالمصانع (أماكن تحميل المياه المعبأة)، ووضع لوحات (تنظيمية/ إرشادية) تتضمن التوجيه بضرورة تغطية الشاحنات الناقلة لمياه الشرب التغطية الآمنة، وتحديد العقوبات في حالة مخالفة ذلك للشركات العاملة في النطاق الجغرافي للوزارة. وتوعية المجتمع المحلي بضرورة الانتباه لطريقة عرض عبوات المياه المعبأة في المحلات التجارية، ومدى خطورة تعرضها لأشعة الشمس على الصحة العامة، عن طريق النشرات التوعوية، ووسائل الإعلام المختلفة. وقيام أعضاء اللجنة الصحية والاجتماعية والبيئية بالمجلس البلدي لمحافظة مسقط بزيارة مختبر الأغذية والمياه التابع لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه.