«أجيني».. أغنية تقدم التراث المغربي بشكل عصري

7 أيام الأحد ٢٦/فبراير/٢٠١٧ ٢٢:٥٥ م
«أجيني».. أغنية تقدم التراث المغربي بشكل عصري

الرباط - 7
أصدر المطرب والملحن والموسيقي المغربي محمد رضا مؤخراً أغنية جديدة بعنوان: «أجيني» وهي الأغنية التي اعتمد فيها نجم البوب المغربي على تقديم التراث المغربي بشكل عصري، وهو ما يعد سابقة في تاريخ التراث الأندلسي بالمغرب، إذ قام بتقديم مزيج بين إيقاعات الطرب الأندلسي والتراث الشعبي في قالب عصري خفيف.

«أجيني» هي قصيدة تتغنى بالحب والفرح والشوق، كتبها عمر حسني، ووضع توزيعها كريم السلاوي، فيما قام محمد رضا بتلحينها وغنائها، وهي نتاج إنتاج مشترك بين محمد رضا وشركة روتانا للصوتيات والمرئيات، وهذه الأخيرة ارتأت تقديم هذه القصيدة الغنائية المغربية الخالصة إلى عموم جمهور الشرق العربي. وباختصار، ثمة أسلوب لا يخضع لمنطق الزمن، فالجمع بين النغمة الأندلسية والشعبية على إيقاع يتسم بالفرحة والنشاط انتج أغنية «أجيني»، التي أبدع محمد رضا في تلحينها من خلال مزج مُمتع بين التراث الأندلسي والإيقاعات الشعبية المغربية.

«الأغنية في حد ذاتها ليست خياراً سهلاً، بل على العكس تماماً، فقد فرضت نفسها علي على مدى سنوات من العمل والانضباط والاهتمام» هذا هو ما قاله الفنان رضا الذي أضحى صيته ذائعا بالمغرب وفي خارجها، ويضيف: «أريد أن أوصل الأغنية المغربية بالاعتماد على مختلف إيقاعاتها وأرتامها إلى جميع أرجاء الشرق العربي». ويؤكد رضا« إنها المرة الأولى التي يتم فيها تقديم الطرب الأندلسي في قالب عصري خفيف إلى العالم العربي». يذكر إن مشاهد الفيديو كليب لنجم البوب المغربي قد صورت بالولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا وآسيا، حيث يبدأ بمقطع من حفل مغربي، ليتطور عبر صور هاتف ذكي كدعوة إلى جولة حول العالم برفقة الفنان. ووراء هذه الطريقة في تصوير الأغنية رسالة يفسرها محمد رضا بكون «أنه لا توجد حدود بين دول العالم فوسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا الحديثة قربت جميع المسافات».