تنظيم حملة لإزالة الأجسام الغريبة من ساحة مطار مسقط الدولي

مؤشر الأحد ٢٦/فبراير/٢٠١٧ ٢٠:٠٣ م
تنظيم حملة لإزالة الأجسام الغريبة من ساحة مطار مسقط الدولي

مسقط - العمانية

نظمت الشركة العُمانية لإدارة المطارات حملتها السنوية لإزالة الأجسام الغريبة من ساحة مطار مسقط الدولي التي جاءت هذا العام تحت شعار "مسؤولية الجميع"، بمشاركة سبع جهات معنية بالجانب الجوي، وأكثر من 200 مشاركٍ من أسرة المطار وبحضور ممثلي الهيئة العامة للطيران المدني وجمعية البيئة العمانية وممثلي جهات إعلامية رسمية وخاصة ومغردين معروفين.

بدأت الحملة بكلمة رئيس وحدة العمليات التجارية والمدير العام لمطار مسقط الدولي بالإنابة الشيخ سامر بن أحمد النبهاني قال فيها: إن الشركة العُمانية لإدارة المطارات تأخذ على عاتقها توفير كل ما من شأنه الارتقاء بسير العمليات في كل مطارات السلطنة لضمان تجربة سفر سلسة وآمنة لكل مستخدمي مطارات عمان.

ووضح أن الهدف من تنظيم الحملة التوعوية "FOD" لإزالة الأجسام الغريبة من ساحة المطار يأتي ضمن أجندة البرامج التي تنفذها الشركة مع شركائها الاستراتيجيين على مدار العام لزيادة جرعة الوعي لديهم بخطورة وجود هذه الأجسام على الساحة، وتأكيد ضرورة تأمين ساحة المطار من أي أجسام يمكن أن تؤثر على حركة الطيران وسلامة المسافرين ومستخدمي المطار.

وأضاف النبهاني أن الفعالية هذه تنظمها مطارات العالم بشكل دوري، وهي تتماشى مع سعي الشركة إلى ضمان سلامة المسافرين، وتأمين المعدات والمنشآت وجميع مرافق المطار سواءً من خلال الإشراف المباشر ضمن مهام فرق العمل الخاصة أو من خلال حملات التوعية المستمرة مع الشركاء لضمان مستويات السلامة المطلوبة وتنفيذا للبرنامج التدريبي المتواصل لجميع مستخدمي المطار من هذه الجهات .

وخلال عرض تقديمي تناول النبهاني أهمية الحملة وتفاصيلها، كما تم تقديم شرح مفصّل عن كيفية تنفيذها، ثم تم تقسيم المشاركين إلى عشر مجموعات لتنظيف عشر مناطق في مطار مسقط الدولي منها ساحة مواقف الطائرات، ومنطقة مناولة الأمتعة، والجانب الشرقي (منطقة الصيانة)، والجانب الغربي للمطار (منطقة الشحن).

وقام المشاركون بتنظيف المناطق العشر من المسامير وعجلات الحقائب وأحزمة الحقائب وعلب المشروبات الغازية وقارورات المياه وقطع بعض أجزاء الطائرات المتناثرة وغيرها من الأجسام التي قد تشكل خطورة على سلامة المستفيدين والعاملين في ساحة المطار وشركات النقل الجوي.

جدير بالذكر أن الأجسام الغريبة عن ساحة المطار "FOD" هي عبارة عن مخلفات ناتجة من العمليات التشغيلية على ساحة المطار، حيث تكلّف صناعة الطيران مبالغ ضخمة تتضمن تكاليف مباشرة وأخرى غير مباشرة، ومن الممكن أن تتسبب في تلف محركات الطائرات، مما يؤدي إلى وقوع كوارث، كما قد تؤدي إلى تلف الإطارات خلال تحرك الطائرة في الساحة أو المدرج أثناء الهبوط أو الإقلاع.

كما أن وجود الأجسام الغريبة في ساحات المطارات يتسبب في تأخير الرحلات أو تحويلها، فضلاً عن تكاليف الوقود المرتفعة التي تتكبدها الصيانة غير المجدولة، بالإضافة إلى تسببها في أضرار كبيرة قد تصل إلى الوفاة لطواقم الطائرات أو المسافرين وعمال المطار، إلى جانب ضررها الكبير على جسم الطائرة.