"الشيخة منال" أول واعظة دينية مصرية.. تعرف على قصتها

الحدث الأربعاء ٢٢/فبراير/٢٠١٧ ٢٠:٤٣ م
"الشيخة منال" أول واعظة دينية مصرية.. تعرف على قصتها

القاهرة - ش منال عبدالهادي، هي أول فتاة تم تعيينها واعظةً بأوقاف محافظة أسيوط المصرية منذ العام 2000، اختارت لها الأوقاف مسجد الرجاء بمدينة أسيوط، لتبدأ منه خدمة شاقة، وعملا مقدسا، ودروس التوعية الدينية بمساجد ومؤسسات حكومية بمناطق مركز ومدينة أسيوط.

أكدت الواعظة الدينية منال عبدالهادي، التي تم تعيينها ضمن 144 واعظة بوزارة الأوقاف المصرية ، أنها ظلمت كثيرا خلال الفترة السابقة في الأجر، والدرجة الوظيفية، مؤكدةً أنها ثقفت نفسها بنفسها، موجهةً الشكر لوزارة الأوقاف، التي قدرت جهدها، وعينتها بعد رحلة من المعاناة كمرشدة دينية.

وطالبت واعظة الأوقاف الوزارة، في تصريح لصحيفة «صوت الأمة» المصرية بمساواتها مع الأئمة الرجال من أبناء الوزارة في الأجر، والمكتسبات الثقافية والعلوم المعرفية.

وقالت منال عبدالهادي: "أعمل عمل إمام المسجد، وأتقاضى أجرا مساويا له، لكني لا أحظى بالامتيازات التى يحصل عليها إمام المسجد، وأهمها: أن الإمام يحصل على دورات تدريبية، وكتب دينية، ولديه مكتبة داخل كل مسجد تسمى مكتبة إمام المسجد.
وأضافت "عبدالهادي" أنها واجهت مشكلة نقص الكتب، والحاجة إلى التثقيف بنفسها، وذلك بشراء الكتب المتخصصة، والعامة، على نفقتها الخاصة، مستعينة ببعض الكتب التي تحتاجها في عملها كمرشدة دينية.

وتابعت عبدالهادي: يبدأ عملي اليومي من صلاة العصر، حيث أحضر في مسجد الرجاء محل عملي، وأظل بالمسجد ألقي الدروس وأتلقى الأسئلة من الحاضرين، حتى بعد صلاة العشاء، وذلك بشكل يومي، مشيرة إلى أن معظم الأسئلة التى تتلقاها من الحاضرين تتمحور حول الأسرة، والأبناء، وآداب الصلاة، وفقه العبادات.

وأشارات عبدالهادي، إلى أنها تقوم بإعداد الدروس في كشول التحضير، ويشرف عليها مفتش الدعوة بمديرية أوقاف أسيوط، وفي بعض الأحيان تكون هناك بعض المواضيع المطروحة على الساحة، والمعممة من قبل الأوقاف على المساجد تتلقاها مثلها مثال إمام المسجد من الرجال. واختتمت منال عبدالهادي حديثها، قائلةً: أنا سعيدة بعملي واعظة دينية.