بعد 3 أسابيع من بدايتها.. هل انتهت موجة الصعود السريع للجنيه؟

الحدث الأربعاء ٢٢/فبراير/٢٠١٧ ٢٠:٤٠ م
بعد 3 أسابيع من بدايتها.. هل انتهت موجة الصعود السريع للجنيه؟

القاهرة – ش: هدأت تحركات أسعار الجنيه بشكل ملحوظ خلال اليومين الأخيرين بعد موجة من الصعود الكبير والمتسارع خلال الأسابيع الأخيرة بدءا من أول شهر فبراير، حيث ارتفع بنسبة 16% ووصل سعر الدولار إلى 15.75 جنيه حاليا مقابل 18.75 جنيه في بداية الشهر.

ويرى محللون حسب موقع مصراوي الإلكتروني المصري أن موجة الوتيرة السريعة لصعود الجنيه أمام الدولار والعملات الأجنبية الأخرى انتهت فعليا مع الهدوء الحادث في تعاملات اليومين الأخيرين، وسط توقع بعضهم بحدوث هبوط للجنيه خلال الأيام أو الأسابيع المقبلة ارتدادا من هذا الصعود ولكنه لن يصل إلى نفس المستويات التي كان سجلها في الأشهر الفائتة، وفقا لهذه التوقعات.

من جانبها، توقعت رضوى السويفي رئيسة قسم البحوث ببنك الاستثمار فاروس، انتهاء موجة صعود الجنيه بوتيرة سريعة رغم أنه لم يصل بعد إلى قيمته الحقيقية أمام الدولار، لأنه ليس هناك أسباب منطقية جديدة تدعو لذلك.

وقالت السويفي في تصريحات لمصراوي، إنه من المهم أن يحقق سعر صرف الجنيه استقرارًا أمام العملات الأجنبية حتى لو كان على مستوى أقل من قيمته الحقيقية، وذلك حتى يساعد المستثمرين الأجانب على اتخاذ قرارهم الاستثماري الصحيح، ودخول السوق المصري وهو ما سيزيد من التدفقات من النقد الأجنبي.

من ناحيته، اتفق إيهاب سعيد العضو المنتدب للفروع بشركة أصول لتداول الأوراق المالية والخبير المالي، مع السويفي في الرأي بانتهاء موجة الصعود السريع لسعر الجنيه أمام الدولار مع هدوء التعاملات خلال اليومين الأخيرين.

وتوقع سعيد، أن يحدث ارتداد في سعر الجنيه ليبدأ في الانخفاض خلال الفترة المقبلة أمام الدولار ولكن ليس للمستويات التي كان وصل إليها من قبل، حيث يرى أن سعر الدولار سيصل إلى مستوى 16.5 جنيه.