الساجواني لـ «الشبيبة»: السلطنة تعزز نسب الاكتفاء الذاتي الغذائي

بلادنا الأربعاء ٠٦/يناير/٢٠١٦ ٠٣:٤٠ ص
الساجواني لـ «الشبيبة»:


السلطنة تعزز نسب الاكتفاء الذاتي الغذائي

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

قال وزير الزراعة والثروة السمكية معالي د.فؤاد بن جعفر بن محمد الساجواني إن نسبة مساهمة قيمة إنتاج قطاعي الزراعة والثروة السمكية في تغطية الاستهلاك المحلي من الغذاء خلال العام 2014 بلغت حوالي 34 %. وأكد لـ «الشبيبة» أن هذه النسبة جيدة في ظل العوامل التي تؤثر على الإنتاج كمحدودية الموارد المائية والعوامل البيئية الأخرى.

وذكر في حوار مع «الشبيبة» أن السلطنة حققت خلال العام 2014 نسب اكتفاء ذاتي تعد جيدة من عدة مجاميع غذائية رئيسية، من أهمها تحقيق نسب اكتفاء ذاتي من الأسماك والتمور، بالإضافة إلى نسب جيدة في كل من الخضراوات بحوالي (65 %)، اللحوم الحمراء (44 %)، لحوم الدواجن (31.4 %)، الحليب الطازج (39.5 %)، وبيض المائدة (45.2 %).

وبين معاليه أن مشاريع الاستزراع السمكي ستسهم في الحد من ارتفاع أسعار الأسماك وتوازن العرض والطلب، حيث تبلغ التقديرات المتوقعة للإنتاج من الاستزراع السمكي بحسب هذه الدراسات حوالي (200) ألف طن بحلول عام 2030.

وأشار إلى وجود مزرعة تجارية واحدة حالياً في السلطنة لتربية الربيان المحلي بمساحة (80) هكتاراً في منطقة بنتوت بولاية محوت. وقد أنتجت المزرعة في عام 2014 حوالي (277) طناً من الربيان تم تسويقها بالكامل في الأسواق المحلية.

ولفت الساجواني إلى ارتفاع إجمالي قيمة الإنتاج الزراعي والسمكي من (496) مليون ريال عماني عام 2013م إلى (535) مليون ريال عماني عام 2014، بمعدل نمو بلغ 8 %. وتطرق إلى الوضع الزراعي لأشجار الفاكهة كالمانجو والليمون التي تأثرت بشكل كبير وتراجع إنتاجها في سهل الباطنة وعدد من المحافظات، فقال إنه في مجال أشجار الفاكهة تتميز السلطنة بزراعة بعض المحاصيل ذات الميزة النسبية مثل الليمون والأمباء (المانجو) بالإضافة إلى أشجار الموز والنارجيل والفافاي وكذلك الرمان الذي يعد الصنف المحلي منه من الأصناف المرغوبة على المستوى العالمي، وخلال السنوات القليلة الفائتة أدخلت زراعة أشجار الزيتون في منطقة الجبل الأخضر ويعتبر من المحاصيل الواعدة نظراً لنجاح زراعته ورغبة المزارعين بالتوسع في زراعته بخاصة لاستخلاص زيت الزيتون.