مؤتمر دولي يناقش حالات الشفة المشقوقة في الأطفال

بلادنا الثلاثاء ١٤/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص
مؤتمر دولي يناقش حالات الشفة المشقوقة في الأطفال

مسقط -
انطلقت مساء أمس الأول الأحد أعمال المؤتمر الدولي الأول لعلاج حالات الشفة المشقوقة وحالات فتحة سقف الفم في الأطفال، والذي نظمته وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة لمستشفى خولة.

رعى حفل الافتتاح مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية سعادة د. سلطان بن يعرب البوسعيدي، ويشارك فيه عدد من الكوادر الطبية المتخصصة في التقويم والتصحيح، وأطباء جراحات الفم والرأس من داخل وخارج السلطنة، وذلك بفندق انتركونتننتال.

المؤتمر الذي يستمر انعقاده لمدة أربعة أيام، بدأ بكلمة ألقاها رئيس الرابطة العمانية لجراحي التجميل ورئيس قسم جراحة التقويم والتصحيح بمستشفى خولة د. تيمور البلوشي، رحب فيها بالمشاركين والمحاضرين بالمؤتمر، بعدها تحدث عن التشوهات الخلقية التي تحدث عند الأطفال وذكر أنها تكون نتيجة الشفة المشقوقة وفتحة سقف الفم وتحدث بكثرة وبنسبة تصل إلى طفل واحد في كل 600 إلى ألف طفل، موضحًا أنها تعتبر نسبة كبيرة، مضيفًا أنه يوجد حوالي 150 حالة جديدة يتم علاجها بواسطة فريق جراحات الوجه والرأس في مستشفى خولة سنويًا، ويتم علاج مثل هذه الحالات بنجاح كبير بالسلطنة. وأضاف أن وزارة الصحة تقوم حاليًا بجهود كبيرة لتقديم رعاية على أعلى مستوى لهذه التشوهات الخلقية في الأطفال منذ الولادة حتى الانتهاء من العلاج، وأضاف أن علاج مثل هذه الحالات يحتاج لجهود فريق متكامل من جراحي التجميل والتصحيح وفي التخصصات الأخرى المختلفة، للحصول على نتائج على مستوى عالٍ، وهذا متوفر في مستشفى خولة ولله الحمد نتيجة الجهود التي تقدمها الوزارة في هذا الجانب.

وأشار د. تيمور البلوشي إلى أن الوزارة بدأت بإقامة عيادات متخصصة بصورة مستمرة ودورية في عدد من مستشفيات السلطنة المختلفة (محافظة ظفار وصحار ونزوى) وأن هذا التطور يعتبر جزءًا من التقدم الذي تشهده السلطنة في المجال الصحي حاليًا، وفي ختام حفل الافتتاح قام سعادته بتكريم المحاضرين من داخل وخارج السلطنة.

جدير بالذكر أنه سيتم خلال المؤتمر بحث ومناقشة أحدث الطرق وأفضلها لعلاج التشوهات الخلقية، وعمليات التقويم والتصحيح، وجراحة الشفة المشقوقة وفتحة سقف الفم وجراحات الوجه والرأس، ويحاضر فيه أطباء عالميون في هذا المجال من أستراليا وتركيا والهند، إلى جانب أطباء محاضرين متخصصين في هذا المجال من السلطنة. وسيشتمل المؤتمر خلال فترة انعقاده على حلقة عمل حول العمليات الجراحية اللازمة والمكملة لتصحيح التشوهات الخلقية في مثل هذه الحالات إلى جانب إلقاء عدد من المحاضرات العلمية، وفى اليوم الثالث للمؤتمر (اليوم) ستكون هناك محضرات عملية متخصصة في حالات جراحات الوجه والرأس وسيتم النقاش حول 47 حالة طبية معقدة وصعبة وطرق علاجها وذلك بمستشفى خولة، وفي اليوم الختامي للمؤتمر سيكون هناك نقل مباشر من داخل قسم العمليات للحالات المرضية ستتم متابعتها ومناقشتها نظريًا بين الأطباء المشاركين بالمؤتمر.